Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين أسلوب تنظيم المحتوي(هرمي، توسعي) بالكتاب التفاعلي وأسلوب التعلم علي تنميه مهارات استخدام المنصة التعليمية لدي طلاب كلية التربية النوعية /
المؤلف
متولي، نهال يحيي سعد.
هيئة الاعداد
باحث / نهال يحيي سعد متولي
مشرف / العزب محمد العزب زهران
مشرف / بشري عبد الباقي ابو زيد
مشرف / إيهاب سعد محمدي
مناقش / حمدي شعبان إسماعيل
الموضوع
التعليم طرق التدريس. التعليم وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

شهد العالم في السنوات الأخيرة تطوراً مذهلاً في وسائل التعليم والتعلم الحديثة، ونظراً لأرتفاع سعر الكتب الورقية وصعوبة الحصول عليها وتمزق ورها من قبل الطلاب لجأت التكنولوجيا إلي إيجاد البدائل مما أدي إلي ظهور الكتب التفاعلية وهي عبارة عن كتب شبيه للكتب الورقية ولكن في صورة رقمية مما ساعدت الطلاب علي توفير تكليف الطباعة وسهولة أستخدامه في أي وقت وأي زمان .
وتكمن فائدة الكتب التفاعلية في مراعاتها للفروق الفردية وسهولة تحديث معلوماتها وأمكانية أضافة الطلاب لملاحظاتهم حول المادة التعليمية.
ومن ناحية أخري تعد أساليب تنظيم المحتوي عنصر أساسي في بناء وتكوين الكتاب مما يساعد الطلاب علي أختيار الطريقة المناسبة من خلال تنظيم المحتوي مما يسهل عليهم عملية التعليم والتعلم وبقاء أثر التعلم
وتعد أساليب التعلم ايضا من الأمور التي يجب وضعا في الأعتبار فهي الطريقة المثلي لاستخدام الفرد لقدراته، فهي وصف للعمليات المختلفة التي يقوم بها الطالب أثناء تفاعله مع مواقف التعلم، كما أن لكل طالب أسلوبه المفضل في التعلم، لذلك يجب أن نراعي أسلوب التعلم لكل طالب عند تصميم الكتاب التفاعلي.
الأمر الذي دعا الباحثة إلي استثمار تكنولوجيا التعليم، وخاصة استخدام الكتاب التفاعلي لخدمة طلاب كلية التربية النوعية عن طريق إكسابهم المعارف والمهارات المختلفة لمنصة التعلم الإلكتروني
مشكلة البحث:-
مادور الكتاب التفاعلي القائم علي أسلوب تنظيم المحتوي، وأسلوب التعلم في تنمية مهارات استخدام منصة التعلم الإلكتروني لجامعة بنها (موودل).
ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية الآتية:
1.ما مهارات استخدام منصة التعلم الإلكتروني لجامعة بنها (موودل)؟
2.ما معايير تصميم الكتاب التفاعلي؟
3.ما أثر استخدام أسلوب تنظيم المحتوي (هرمي، توسعي) بالكتاب التفاعلي وأسلوب التعلم علي تنمية مهارات استخدام منصة التعلم الإلكتروني؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي الي:
6. تحديد المهارات المطلوبة من الطلاب لاستخدام منصة التعلم الإلكتروني بجامعة بنها.
7.تحديد معايير تصميم الكتاب التفاعلي القائم على أسلوبي تنظيم المحتوي (الهرمي/ التوسعي).
8.الكشف عن أثر استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي القائم على أسلوب تنظيم (الهرمي/ التوسعي) علي تنميه الجانب المعرفي والأدائي لمهارات استخدام المنصة التعليمية لدي طلاب كلية التربية النوعية.
9.الكشف عن أثر التفاعل بين الأسلوب (الحسي/ الحدسي) علي تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات استخدام المنصة التعليمية لدي طلاب كلية التربية النوعية.
10.الكشف عن أثر التفاعل بين الأسلوب تنظيم المحتوي(هرمي/ توسعي)، واسلوب التعلم(الحسي/ الحدسي) لدي طلاب كلية التربية النوعية في تنمية مهارات استخدام المنصة التعليمية لدي طلاب كلية التربية النوعية.
أهمية البحث:
تم تناول أهمية البحث من الجانب النظري والتطبيقي كما يأتي:
أولاً: الأهمية النظرية:
3.إثراء الإطار النظري بطرق ووسائل تكنولوجيا مستحدثة لتحسين أساليب تنظيم المحتوي وتنمية مهارات استخدام منصة التعلم الالكتروني في ضوء الكتاب التفاعلي.
4.توضيح العلاقات بين اسلوب تنظيم المحتوي واسلوب التعلم وذلك في ضوء الأديبات والدراسات السابقة.
ثانياً: الأهمية التطبيقية:
4.تصميم كتاب تفاعلي يرتكز على نمطين من أساليب تنظيم المحتوي لتنمية مهارات استخدام منصة التعلم الالكتروني لجامعة بنها لدي طلاب كلية التربية النوعية.
5.ما قدمه البحث الحالي من أدوات جديدة يمكن الاستفادة منها في دراسات مشابهة.
6.ما قدمه البحث من نتائج يمكن تطبيقها وتعميمها في المجال التربوي وتكنولوجيا التعليم.
-حدود البحث:
تمثلت حدود البحث الحالي في:
5.الحدود الموضوعية: منصة التعلم الإلكتروني لجامعة بنها والتي تعتمد علي نظام Moodle.
6.الحدود البشرية: طلاب الفرقة الأولي شبعة تكنولوجيا التعليم.
7.الحدود المكانية: كليه التربية النوعية جامعه بنها.
8.الحدود الزمنية: الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2022/ 2023).
- ادوات البحث:
تمثلت أدوات البحث الحالي فيما يأتي:
4.اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات استخدام منصة التعلم الإلكتروني لجامعة بنها (من إعداد الباحثة).
5.بطاقة ملاحظه لقياس الجانب المهاري لمهارات استخدام منصة التعلم الإلكتروني لجامعة بنها (من إعداد الباحثة).
6.مقياس أسلوب التعلم لفيلدر سيلفرمان ترجمه(السيد أبو هاشم،2012)
-متغيرات البحث:
تضمن البحث مجموعة من المتغيرات منها:
3.المتغير المستقل: أسلوب تنظيم المحتوي(هرمي/توسعي) بالكتاب التفاعلي، أسلوب التعلم(حسي/حدسي).
4.المتغير التابع: الجانب المعرفي لمهارات استخدام منصة التعلم الإلكتروني لجامعة بنها لدي طلاب كلية التربية النوعية، الجانب الأدائي المعرفي لمهارات استخدام منصة التعلم الإلكتروني لجامعة بنها لدي طلاب كلية التربية النوعية.
-منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي على المنهجين الآتيين:
3.المنهج الوصفي التحليلي: واستخدمته الباحثة في تحليل الأديبات والدراسات والبحوث السابقة بهدف وصف مشكلة البحث، وإعداد الإطار النظري للبحث والعلاقات بين المتغيرات، وتحديد المهارات الواجب تنميتها للطلاب والمرتبطة بالكتاب التفاعلي.
4.المنهج التجريبي: لإجراء تجربة البحث لتحديد أثر التفاعل بين أسلوب تنظيم المحتوي بالكتاب التفاعلي وأسلوب التعلم علي تنميه مهارات استخدام المنصة التعلم الإلكتروني لجامعة بنها.
-إجراءات البحث:
•الإطلاع علي البحوث والأديبات المرتبطة بمحاور البحث وهي: الكتاب التفاعلي، أسلوب تنظيم المحتوي، أسلوب التعلم، منصة التعلم الإلكتروني
•الاطلاع علي الاديبات المرتبطة بالتصميم التعليمي ودراسة وتحليل نماذج تصميم التعلم وتبني النموذج المناسب لطبيعة البحث.
•إعداد الإطار النظري الخاص بالبحث
•اختيار وتحليل محتوي منصة التعلم الإلكتروني
•إعداد قائمة بالأهداف العامة والإجرائية لمهارات منصة التعلم الإلكتروني وعرضها علي مجموعة من المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم
•إعداد قائمة بمهارات منصة التعلم الإلكتروني وعرضها علي مجموعة من المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم
•إعداد قائمة معايير لتصميم الكتاب التفاعلي وعرضها علي مجموعة من المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم
•إعداد أدوات القياس المتمثلة في (الأختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة، مقياس أسلوب التعلم) وعرضها علي مجموعة من المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم
•رفع الكتاب التفاعلي للطلاب
•إجراء التجربة الأستطلاعية
•اختيار عينة البحث لإجراء التجربة الأساسية
•تطبيق أدوات البحث تطبيقًا قبليًا
•إجراء التجربة الأساسية للبحث
•تطبيق أدوات البحث بعديًا
•إجراء المعالجة الأحصائية للنتائج
•عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها
•صياغة التوصيات والمقترحات بالبحوث المستقبلية في ضوء نتائج البحث
-نتائج البحث:-
•لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات أسلوب التنظيم الهرمي والمجموعة التجريبية ذات أسلوب التنظيم التوسعي بعدياً فى الجانب المعرفى لمهارات استخدام المنصة التعليمية لدى طلاب كلية التربية النوعية”
•لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات أسلوب التعلم الحسي والمجموعة التجريبية ذات أسلوب التعلم الحدسي بعدياً فى الجانب المعرفى لمهارات استخدام المنصة التعليمية لدى طلاب كلية التربية النوعية
•لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية فى القياس البعدى للجانب المعرفى لمهارات استخدام المنصة التعليمية يرجع إلى التفاعل بين أسلوب تنظيم المحتوى (الهرمي، التوسعي) وأسلوب التعلم (الحسي، الحدسي)
•” يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات أسلوب التنظيم الهرمي والمجموعة التجريبية ذات أسلوب التنظيم التوسعي بعدياً فى الجانب الأدائي لمهارات استخدام المنصة التعليمية لدى طلاب كلية التربية النوعية
• يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات أسلوب التعلم الحسي والمجموعة التجريبية ذات أسلوب التعلم الحدسي بعدياً فى الجانب الأدائي لمهارات استخدام المنصة التعليمية لدى طلاب كلية التربية النوعية”
• يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية فى القياس البعدى للجانب الأدائي لمهارات استخدام المنصة التعليمية يرجع إلى التفاعل بين أسلوب تنظيم المحتوى (الهرمي، التوسعي) وأسلوب التعلم (الحسي، الحدسي)”
توصيات البحث:
في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج يمكن الخروج بالتوصيات التالية:
5.الاستفادة من نتائج البحث الحالي علي المستوى التطبيقي، أي في تصميم الكتاب التفاعلى مع استخدام أساليب تنظيم المحتوي، خاصة إذا كان ناتج التعلم المستهدف هو التحصيل المعرفي وتنمية المهارات العلمية خاصة إذا ما دعمت البحوث المستقبلية هذه النتائج.
6.ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب فيما يتعلق بتفضيلاتهم وحاجتهم، أساليب تعلمهم ومستوي المعرفة لديهم.
7.ضرورة مراعاة المعايير الخاصة بتصميم الكتاب التفاعلي بما يتناسب مع أساليب التعلم لزيادة التحصيل المعرفي والأداء المهاري للطلاب.
8.ضرورة الأهتمام بتقديم المحتوي الإلكتروني في صورة منظمة بأحد تنظيمات التعلم .
بحوث مقترحة :
في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج يمكن تقديم البحوث التالية :
8.اقتصر البحث الحالي علي تناول تأثير متغيراته المستقلة في المرحلة الجامعية، لذلك فمن الممكن تناول البحوث المستقبلية هذه المتغيرات في إطار مراحل تعليمية أخري، فمن المحتمل اختلاف النتائج نظراً لاختلاف العمر ومستوي الخبرة.
9.إجراء دراسات تتناول الكتاب التفاعلي بأساليب تنظيم محتوي أخرى.
10.إجراء دراسات تتناول فاعلية استخدام النظرية التوسعية والهرمية في تنمية مهارات أخرى لدى عينة أخرى.
11.إجراء دراسة شبيهة بالدراسة الحالية علي طلاب مراحل تعليمية مختلفة.
12.استخدام الكتاب التفاعلي في تطوير المقررات الجامعية.
13.إجراء بحث لتنمية منصات أخري من المنصات التعليمية التفاعلية.
14.أثر استخدام بيئة تكيفية لتنمية مهارات منصات تعليمية تفاعلية.