الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية بناء تصور مقترح يمكن من خلاله تطوير أداء مديري مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) في ضوء بعض المداخل الإدارية المعاصرة، وتحقيقاً لذلك تناولت الباحثة خلال الإطار النظرى للدراسة مايلى : الإطار العام للدراسة. الأسس الفكرية لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا(STEM ). مداخل تطوير أداء مديرى مدارس المتفوقين الثانوية للعلوم والتكنولوجيا(STEM) ثم تطرقت إلى الدراسة الميدانية وتحليل نتائجها للوقوف على واقع أداء مديري مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا (STEM) ومتطلبات تفعيل هذا الدور، وتحقيقاً لذلك اتبعت الباحثة المنهج الوصفى نظراً لملاءمته لطبيعة البحث، وقامت بتصميم استبانة مكونة من محورين وطبقتها على عينة من معلمى مدارس المتفوقين ممثلة فى مدرسة المتفوقين بمحافظة كفر الشيخ بلغ قوامها (51) معلماً، وتوصلت الدراسة الميدانية لعدة نتائج، أهمها، ما يلى : التوجه نحو اللامركزية فى إدارة مدارس المتفوقين الثانوية للعلوم والتكنولوجيا STEM، وإعطاء بعض الصلاحيات لمديرى المدارس فى اتخاذ القرارات وتفويض السلطة. تقنين انتداب المديرين المعيين بوزارة التربية والتعليم إلى مدارس المتفوقين الذين لا تنطبق عليهم شروط التعيين بمدارس المتفوقين. ضرورة فتح مسارات جديدة فى مرحلة الماجستيروالدكتوراة بتخصص STEM يرشح له المعلمون المتميزون ليصبحوا بعد ذلك مديريين ومشرفين فى مدارس STEM. الحرص على تبني مداخل إدارية معاصرة وأساليب تكنولوجية حديثة فى إدارة مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM. تفعيل التشريعات والقرارات الوزارية التى تنظم عمل مديرى مدارس STEM، و مراجعة سياسيات وآليات اختيار مديرى مدارس المتفوقين. إعادة تأهيل مديري مدارس المتفوقين لتكوين مخزون من الكفاءات التي يمكن الاستفادة منها والاحتفاظ بها وتنميتها. نشر ثقافة داعمة لتطوير أداء مديرى مدارس المتفوقين عـن طريق الاستعانة بالخبراء والمتخصصين من أساتذة الجامعـات فـى ذات المجال. |