Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبى قائم على التكامل الحسى فى خفض اضطراب اللغة البراجماتيه لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
حافظ، سوسن فوزى.
هيئة الاعداد
باحث / سوسن فوزى عبد الحليم حافظ
مشرف / عبد الفتاح على غزال
مشرف / طلعت احمد حسن علي
مشرف / إبراهيم على إبراهيم
مشرف / نرمين محمود عبده
الموضوع
التوحد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/3/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

هدفت الدراسة إلى خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ، والتحقق من إمكانية استمرار فاعلية هذا البرنامج بعد انتهائه. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال(6 من الذكور و4 من الإناث) من ذوي الأداء المتوسط والذين اتصفوا بارتفاع في اضطراب اللغة البراجماتية تتراوح أعمارهم مابين (6-9) سنوات بمتوسط عمري قدرة (7,42) عام وانحراف معياري قدرة (0,68) ، مقسمين علي مجموعتين ، مجموعة تجريبية ، ومجموعة ضابطة، بمركز إلوان لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظة بنى سويف وبلغت معامل ذكائهم من (55- 75) درجة وقد تمثلت أدوات الدراسة فى اختبار الذكاء استانفورد بينية (الصورة الخامسة) إعداد وتقنين محمود أبو النيل (2011) ومقياس الطفل التوحدى إعداد عادل عبد الله (2003) لتحديد عينة الدراسة ، ومقياس اضطراب اللغة البراجماتية (إعداد الباحثة) والبرنامج التدريبي (التكامل الحسي) إعداد الباحثة وباستخدام الأساليب الإحصائية (اختبار مان ويتنى، واختبار ويلككسون) وقد أـسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اضطراب اللغة البراجماتية لصالح المجموعة التجريبية ” وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب اللغة البراجماتية لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي ” عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطراب اللغة البراجماتية لدى المجموعة التجريبية
الكلمات المفتاحية : اضطراب التوحد ، اللغة البراجماتية ، التكامل الحسي.