Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير وحدات التدريب والجودة في مؤسسات رياض الأطفال المعتمدة على ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة /
المؤلف
توني، آية مجدي عبدالحكم.
هيئة الاعداد
باحث / آية مجدي عبدالحكم توني
مشرف / هاني السيد محمد العزب
مشرف / سمية على أحمد على سليمان
الموضوع
رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
278 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
15/2/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - الإدارة التربوية لرياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تقديم تصور مقترح لتطوير وحدات التدريب والجودة في مؤسسات رياض الأطفال المعتمدة على ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة في محافظة المنيا ، ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وكانت عينة المجتمع الأصلي قوامها (92) روضة معتمدة في محافظة المنيا وقد تم تطبيق الاستبانة على (62) روضة معتمدة في محافظة المنيا ممثلة في (المديرين – المعلمات – الموجهات - جميع العاملين بالروضة ) ممثلة من الإدارات التعليمية بمحافظة المنيا ، وتمثلت أداة الدراسة – من إعداد الباحثة – وتضمنت محورين ، المحور الأول :واقع وحدات التدريب والجودة في رياض الأطفال المعتمدة ، والمحور الثاني متطلبات تطوير وحدات التدريب والجودة في ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة ، وقد توصلت نتائج الدراسة النظرية والميدانية إلى أن واقع عمل وحدات التدريب والجودة في رياض الأطفال المعتمدة تحقيق بدرجة ضعيف إلا الاكثر اهتمام هي توفير السجلات الخاصة بوحدة التدريب والجودة حيث أنها تتوافر بدرجة كبيرة ،وأن جميع مجالات واقع عمل وحدات التدريب والجودة متوفرة بدرجة ضعيفة ، حيث جاء ترتيب فى درجة الضعف وفي الترتيب الأول بُعد (تجهيزات وحدة التدريب والجودة) ، بينما جاء في الترتيب الثاني بُعد (أداء المعلمات) ، بينما جاء في الترتيب الثالث بُعد (الإجراءات التنفيذية لوحدة التدريب والجودة) ، بينما جاء في الترتيب الرابع والأخير بُعد (ميزانية وحدة التدريب والجودة) ، ولذا قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لاستخدام أبعاد المنظمة المتعلمة في تطوير وحدات التدريب والجودة في مؤسسات رياض الأطفال المعتمدة في محافظة المنيا ، حيث جاء جميع مجالات أبعاد المنظمة المتعلمة مطلوب توافرها بدرجة كبيرة ، وحيث جاء في الترتيب الأول بُعد (ربط وحدة التدريب والجودة بالبيئة الخارجية) ، بينما جاء في الترتيب الثاني بُعد (تشجيع الحوار والاستفسار) ، بينما جاء في الترتيب الثالث بُعد (تمكين العاملين برؤية جماعية مشتركة) ، بينما جاء في الترتيب الرابع بعد (القيادة الاستراتيجية الداعمة للتعلم) ، بينما جاء في الترتيب الخامس بُعد (إنشاء أنظمة لمشاركة المعرفة والتعلم) ، بينما جاء في الترتيب السادس بُعد (إيجاد فرص التعلم المستمرة) ، بينما جاء في الترتيب السابع والأخير بُعد (تشجيع التعلم والتعاون الجماعي) .