Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المفاهيم البديلة المتصلة بظاهرة الضوء في مقررات العلوم لدى تلاميذ المراحل الدراسية المختلفة :
المؤلف
رجب، فاطمة محمد وجدي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد وجدى محمد رجب
مشرف / نبيل عبد الواحد فضل
مشرف / دعاء عبد الرحمن عبد العزيز
مشرف / لايوجد
الموضوع
التعليم - مناهج.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
580 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
15/5/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية العلوم * - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

لاقت المفاهيم البديلة للمفاهيم العملية المختلفة اهتماما كبيرا من التربويين والمهتمين بعمليتي التعليم والتعلم حيث أن الطلاب لا يأتون إلى المدرسة بعقول فارغة تشبه الصفحة البيضاء ينقش عليها المعلم ما يريد ولكنها ممتلئة بالكثير من المفاهيم الناتجة عن مصادر عديدة منها خبراتهم السابقة وتفاعلهم مع البيئة وعناصرها المختلفة وتكوينهم لمفاهيم ما حول كل ما يجدون من ظواهر ومتغيرات فازداد الاهتمام العالمي في الآونة بتشخيص هذه المفاهيم البديلة عند المتعلمين والتعرف على مصادرها. (et al Tompo, 2016). وتستخدم أساليب التقويم التشخيصى المتعددة في تشخيص هذه المفاهيم البديلة المختلفة بصفة عامة والمفاهيم العلمية بصفة خاصة كما أوضح (Betts, Hahn & Zau 2011) وفي دراسة مقارنة للمفاهيم البديلة في العلوم بفروعها الثلاث تم وضع الفيزياء في المرتبة الأولى من حيث تضمنها لمفاهيم بديلة من قبل الطلاب حيث توصلت الدراسة إلا ان الفهم البديل في الفيزياء موجود في حوالي 33 مفهوماً، تليها الكيمياء في 12 مفهوماً وعلم الأحياء في 15 مفهوماً. (Soeharto, Csapó, Sarimanah3, Dewi, & Sabri, 2019).