Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الرقمنــة في دعــم إستدامـة الأداء في القطــاع المصرفــي :
المؤلف
عيسى، محمد أحمد أحمد
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد أحمد عيسى
مشرف / أحمد أحمد عبد الله اللحلح
مشرف / يارا محمد عبد الواحد
مناقش / أحمد محمود النقيرة
الموضوع
ادراة مالية. إدارة بنوك.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
112 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
18/5/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - قسم ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 129

from 129

المستخلص

تناولت الدراسة الحالية تحليل دور الرقمنة في دعم استدامة الأداء في القطاع المصرفي وذلك بالتطبيق على البنوك التجارية في محافظة المنوفية حيث تناولت الدراسة الحالية الرقمنة كمتغير مستقل، واستدامة الأداء كمتغير تابع، وناقش الباحث الرقمنة في عده نقاط وهى (مفهوم، خصائص، فوائد،أهمية، أهداف، مبادئ،خطوات الرقمنة، النتائج المترتبة على الرقمنة، التحديات التي تواجه الرقمنة في القطاع المصرفي ) وكذلك ناقش الباحث استدامة الأداء في عده نقاط وهى (مفهوم،أسباب،أهمية،فوائد،خصائص،عناصر، محددات، مراحل، خطوات، التحديات التي تواجه البنوك فى تطبيقها للرقمنة ).
وتناولت الدراسة الميدانية أبعاد الرقمنة المتمثلة في (العميل – العمليات التشغيلية – العاملين في البنوك ) وتأثيرها على استدامة الأداء بأبعاده المتمثلة في (البعد الاقتصادي – البعد الاجتماعي – البعد البيئي ) ومن خلال إعداد قائمة استقصاء وتوزيعها على عدد (146) مفردة من مديري والعاملين في البنوك التجارية في محافظة المنوفية حسب فئاتهم الوظيفية المتمثلة في (مدير،نائب مدير، مدير إدارة، مدير قسم، مشرف أو مراقب، أخصائي إئتمان، مسئول خزينة،مصرفي ممتاز، مصرفي أ ) وقد تم إجراء التحليل الإحصائي عن طريق عدد من الأساليب والإختبارات الإحصائية كأسلوب معامل الإرتباط ألفا وأسلوب تحليل العوامل وأسلوب الإنحدار والإرتباط المتعدد .
وقد خلصت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها :
أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الرقمنة بشكل عام وبين إستدامة الأداء في القطاع المصرفي،كما تبين من النتائج أيضاً أن أكثر الأبعاد تأثيراً على أبعاد الرقمنة في إستدامة الأداء هو رقمنة العمليات ثم رقمنة العميل ثم رقمنة العاملين .
كما توصلت الدراسة إلى أن أكثر أبعاد الرقمنة تأثيراً على إستدامة الأداء هى رقمنة العمليات ويليها رقمنة العميل ويليها رقمنة العاملين.
وفى ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أمكن التوصل إلى مجموعة من التوصيات أهمها:
تساعد الرقمنة في زيادة إتاحة بيانات العملاء التي تسمح لمقدمي الخدمات بتصميم المنتجات المالية المرقمنة التي تلائم احتياجات الأفراد الذين لا يمتلكون حسابات مصرفية، كذلك الإهتمام بالمهارات التكنولوجية بجانب المهارات الإدارية، ومشاركة العاملين فى عملية التحول الرقمي وذلك من خلال عقد دورات وورش عمل لشرح مزايا التحول الرقمي للعاملين.