الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تقويم محتوى كتب التربية الدينية الإسلامية للدارسين بفصول مواصلة التعليم الإعدادي على ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، واستخدم كلا من المنهج الوصفي التحليلي والاستكشافي، واستمارة تحليل المحتوى؛ بهدف الحكم على مدى تضمن محتوى كتب التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية لهذه المقاصد، وتكونت العينة من (54) درسا، واستخدم البحث الأساليب الإحصائية: معادلة كوبر، التكرارات، والنسب المئوية، وتوصل إلى نتائج، منها: قائمة نهائية بمقاصد الشريعة الإسلامية؛ تضمنت (61) مؤشرا، صنفت في خمسة مقاصد كلية؛ وهي:(حفظ الدين- حفظ النفس- حفظ العقل- حفظ النسل- حفظ المال)، واتضح تدني نسبة تواجد مقاصد الشريعة الكلية في محتوى الكتب؛ حيث بلغ متوسط نسبة تكرارات المقاصد في الكتب الثلاثة (24%)؛ وقد جاء مقصد حفظ الدين في المرتبة الأولى بالنسبة لبقية المقاصد؛ بمتوسط نسبة تكرارات (48%)، وفي المرتبة الثانية مقصد حفظ النفس، ونسبته (30%)، وفي المرتبة الثالثة مقصد حفظ العقل ونسبته(23%)، ومقصد حفظ المال في المرتبة الرابعة، بنسبة (15%)، وجاء مقصد حفظ النسل، في المرتبة الأخيرة؛ بنسبة (8%)، وظهر التفاوت في تواجد مؤشرات المقاصد؛ وتقارب بعضها في التكرار، وضعف وجود بعضها، وتشابه عدم وجود بعضها، مما يدل على قصور تضمن محتوى كتب التربية الدينية الإسلامية لمقاصد الشريعة الإسلامية، وأدى ذلك إلى الاحتياج لتطوير كتب التربية الدينية الإسلامية للدارسين بفصول مواصلة التعليم الإعدادي؛ بهدف تضمينها مقاصد الشريعة الإسلامية، ومن ثم تقديم تصور مقترح لمحتوى كتب التربية الدينية الإسلامية للدارسين بفصول مواصلة التعليم الإعدادي على ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية. |