الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكمن مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما حجم التشوهات المعرفية المتضمنة في الإعلانات بقنوات الأطفال الفضائية؟ حيث هدفت إلى التعرف على مضمون الإعلانات المقدمة للأطفال بقنواتهم الفضائية، ورصد حجم التشوهات المعرفية التي تتضمنها إعلانات التي تبث عبر قنوات الأطفال الفضائية. تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد على منهج المسح بشقه التحليلي، تتمثل عينة الدراسة التحليلية: في عينة من الإعلانات المقدمة في قنوات الأطفال الفضائية (بطوط- كوكيز- توم آند جيري -سبيستون) لرصد التشوهات المعرفية المقدمة فيهم، وذلك لمدة ثلاثة أشهر تم فيهم سحب العينة وتحليل (30) إعلان، وذلك بواسطة أداة استمارة تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات من خلال أداة استمارة تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات، وذلك على قنوات الأطفال عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، منها: جاءت ”المبالغة في الأهداف” في مقدمة أنواع التشوهات المعرفية المتضمنة داخل الإعلانات على قنوات الأطفال بنسبة مئوية بلغت (39.3%)، وفي الترتيب الثاني جاء ”التهوين” بنسبة (24.2%)، ثم ”التهويل” في الترتيب الثالث بنسبة (15.1%) وجاء في الترتيب الرابع نوع ”التفكير المتطرف” بنسبة (12.1%)، ثم جاء ”التضخيم” في الترتيب الخامس والأخير بنسبة (9%). وبالنسبة في مقدمة لطبيعية التشوه الموجودة في داخل الإعلانات على قنوات الأطفال قد جاءت ” كلمة ” بنسبة مئوية بلغت (48.3%)، ثم جاء في المرتبة الثانية والأخيرة بتساوي نوعين هما ”سلوك”، ”صورة ” وقد بلغت نسبتهما (25.8%). |