الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من توظيف الرحلات الافتراضية في تنمية بعض مفاهيم الانتماء الوطني (المحافظة على الآثار – تشجيع المنتجات الوطنية – الاحتفال بالأعياد والمناسبات – المشاركة في الأعمال التطوعية) لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية, واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذي التصميم القائم على المجموعة الواحدة , وتضمنت عينة الدراسة (10) من الأطفال بالمرحلة العمرية من(4-6) سنوات من الذكور والإناث من مستويات اجتماعية واقتصادية متقاربة بمؤسسة تحسين الصحة بمحافظة بورسعيد لرعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: قائمة بأهم مفاهيم الانتماء الوطني (إعداد/ الباحثة)، مقياس مصور لتنمية بعض مفاهيم الانتماء الوطني (إعداد/ الباحثة)، برنامج الرحلات الافتراضية لتنمية بعض مفاهيم الانتماء الوطني لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية (إعداد/ الباحثة)، اختبار القدرة العقلية العامة (إعداد/ أوتيس - لينون ، ترجمة مصطفى كامل محمد ، 2009 )،استمارة بيانات الطفل الأولية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لبعض مفاهيم الانتماء الوطني ومجموعها الكلي لصالح القياس البعدي, عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لبعض مفاهيم الانتماء الوطني ومجموعها الكلي. وتوصي الدراسة الحالية بأهمية استخدام الرحلات الافتراضية في المراحل المبكرة؛ لما لها من أهمية كبرى في جذب انتباه الأطفال لاستقبال المعلومات وتعديل سلوكياتهم وتنمية المفاهيم المختلفة لديهم. |