الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج قائم على الألعاب التعليمية في خفض مشكلات تعلم اللغة الإنجليزيَّة المتمثلة في: مشكلات القراءة، مشكلات الكتابة، مشكلات التحدث لدى التلاميذ ضعاف السمع من مرحلة التعليم الأساسي وأثره على تقدير الذات الأكاديمي لديهم. وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا من الذكور والإناث، تراوحت أعمارهم بين (13:11) عامًا. واشتملت أدوات الدراسة على: - مقياس مشكلات تعلم اللغة الإنجليزيَّة (إعداد الباحثة). - مقياس تقدير الذات الأكاديمي (إعداد الباحثة). - برنامج الألعاب التعليمية لخفض مشكلات تعلم اللغة الإنجليزيَّة للتلاميذ ضعاف السمع (إعداد الباحثة). - توصلت نتائج الدراسة عن وجود فروقٍ دالة بين درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس مشكلات التعلم ومقياس تقدير الذات الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروقٍ دالة إحصائيًّا بين درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس مشكلات التعلم ومقياس تقدير الذات الأكاديمي لصالح التطبيق البعدي؛ ممَّا يدل على فعالية البرنامج القائم على الألعاب التعليمية في خفض مشكلات تعلم اللغة الإنجليزيَّة وأثره على تقدير الذات الأكاديمي لدى التلاميذ ضعاف السمع بمرحلة التعليم الأساسي. الكلمات المفتاحية: الألعاب التعليمية، مشكلات التعلم، تقدير الذات الأكاديمي، التلاميذ ضعاف السمع. |