الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: تصور مقترح للتغلب على معوقات التعليم المدمج بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر على ضوء التطوير التنظيمي هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى التغلب على معوقات التعليم المدمج بالتعليم الثانوي العام على ضوء التطوير التنظيمي، وتحديدا تحاول الدراسة: التعرف على الأسس الفكرية للتعليم المدمج بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في الأدبيات الإدارية والتربوية، والتعرف على الأسس الفكرية والمبادئ والإجراءات التي يقوم عليها التطوير التنظيمي، وبيان الواقع النظري لممارسات التعليم المدمج بمدارس التعليم الثانوي العام على ضوء التطوير التنظيمي، والتعرف على معوقات التعليم المدمج بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر من وجهه نظر المديرين والمعلمين والطلاب، والتغلب على معوقات التعليم المدمج بمدارس التعليم الثانوي العام على ضوء التطوير التنظيمي، ثم دراسة الواقع النظري والميداني للتعليم الدمج بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر للخروج بتصور مقترح للتغلب على معوقات التعليم المدمج علي ضوء التطوير التنظيمي . مجتمع الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من (مديري، ووكلاء، ومعلمي، وأخصائيّ تكنولوجيا المعلومات) ببعض مدارس التعليم الثانوي العام في مصر، وبلغ عدد العينة (407) مفردة موزعين على (82) مدير، و(77) وكيل، (81) معلم، (167) أخصائيّ تكنولوجيا المعلومات. منهج الدراسة وأدواتها: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وكانت الأداة عبارة عن استبانة مكونة من (73) عبارة مقسمة إلى ثلاثة محاور وموجهه لعينة عشوائية من من (مديري، ووكلاء، ومعلمي، وأخصائيّ تكنولوجيا المعلومات) ببعض مدارس التعليم الثانوي العام في مصر. أهم نتائج الدراسة: - اتفقت غالبية آراء أفراد العينة على ضعف واقع التعليم المدمج بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر على ضوء التطوير التنظيمي حيث كان اتجهت بنودها نحو درجة متوسط. - اتفقت غالبية آراء أفراد العينة على أهمية التعليم المدمج بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر. - اتفقت غالبية آراء أفراد العينة على وجود معوقات تواجه التعليم المدمج بشرية ومادية ومالية ومعوقات أخرى تخص المجتمع، حيث سجل اتجاه بنودها درجة مرتفع. - اتفقت غالبية آراء أفراد العينة على المتطلبات اللازمة لتطبيق التعليم المدمج بمدارس التعليم الثانوي العام على ضوء التطوير التنظيمي. |