الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وفي ضوء العرض السابق يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما فاعلية البرنامج الارشادي في تحسين المهارات الاجتماعية وخفض حدة الاعراض المرضية لدى عينة من المراهقين مرضي الفصام البسيط؟ والذي ينبثق منه عدة تساؤلات 1- هل توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات المجموعة الضابطة على المهارات الاجتماعية في القياس البعدي؟ 2- هل توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في المهارات الاجتماعية في القياسين القبلي والبعدي؟ 3- هل توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات المجموعة الضابطة على مقياس زملة أعراض الفصام في القياس البعدي؟ 4- هل توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في المهارات الاجتماعية في القياسين القبلي والبعدي؟ 5- هل توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في المهارات الاجتماعية في القياسين البعدي والتتبعي؟ 6- هل توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (من المراهقين الفصاميين الذين تعرضوا للبرنامج العلاجي) على مقياس زملة أعراض الفصام في القياسين البعدي والتتبعي؟؟ هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج الارشادي في تحسين المهارات الاجتماعية وخفض حدة الأعراض المرضية لدي عينة من المراهقين مرضي الفصام البسيط., والتأكد من استمرار فاعلية البرنامج بعد القياس التتبعي. مفاهيم الدراسة: 1- الفصام Schizophrenia 2- المهارات الاجتماعية Social Skills 3- البرنامج الارشادي Counseling Program 4- مرحلة المراهقة Adolescence فروض الدراسة: في ضوء موضوع الدراسة وأهدافها ونتائج الدراسات السابقة أمكن صياغة فروض الدراسة في التالي: 1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من المراهقين مرضي الفصام البسيط في القياس البعدي على مقياس المهارات الاجتماعية وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من المراهقين مرضي الفصام البسيط في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الاجتماعية وذلك في اتجاه القياس البعدي. 3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من المراهقين مرضي الفصام البسيط على خفض حدة الاعراض المرضية ”مقياس زملة أعراض الفصام” في القياس البعدي وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية. 4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة من المراهقين مرضي الفصام البسيط في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الاجتماعية. 5- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من المراهقين مرضي الفصام البسيط في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات الاجتماعية. 6- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من المراهقين مرضي الفصام البسيط في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس زملة أعراض الفصام. إجراءات الدراسة: 1) منهج الدراسة: اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج التجريبي، وذلك للتحقق من الهدف الرئيسي للدراسة، وتم اختيار أفراد العينة البحثية داخل مجموعتي الدراسة بشكل عشوائي بالطريقة القصدية. 2) عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) مراهقاً من مرضي الفصام البسيط مقسمين بالتساوي لمجموعتين (10) من المراهقين للمجموعة التجريبية، وكذلك (10) للمجموعة الضابطة، تراوحت أعمارهم ما بين (16-18) عامًا. 3) أدوات الدراسة: استخدمت هذه الدراسة الأدوات الآتية: أ- المقابلـة الإكلينيكيــة لمرضى الفصـام من المراهقين (إعداد: الباحث). ب- استمارة الفحص الطبي بملف المريض بالمستشفي. ج- مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) تعريب وتقنين: صفوت فرج (2011). د- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي (إعداد: محمد سعفان، دعاء خطاب,2016). ه- مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد: السيد إبراهيم السمادوني، 2010). و- مقياس زملة أعراض الفصام لدي المراهقين (إعداد الباحث). ز- البرنامج الارشادي لتحسين المهارات الاجتماعية وخفض حدة الأعراض المرضية لدي المراهقين مرضي الفصام البسيط (إعداد الباحث). 4) الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة وحساب الكفاءة السيكومترية للمقاييس، والتحقق من صدق فروض الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية: 7- المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.. 8- معامل ارتباط بيرسون. 9- معامل ألفا. 10- اختبار كا2. 11- اختبار ويلكوكسون اللابارامترى للفروق بين القياسات المترابطة. 12- اختبار مان ويتني اللابارامترى للفروق بين العينات المستقلة. وقد تم إجراء جميع هذه المعالجات بالحاسب الآلي باستخدام حزمة برامج (SPSS). نتائج الدراسة: وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تحسين المهارات الاجتماعية (التعبير الانفعالي، والحساسية الانفعالية، والتعبير الاجتماعي، والحساسية الاجتماعية، والضبط الاجتماعي) وخفض حدة الاعراض المرضية لدى عينة الدراسة من المراهقين مرضي الفصام البسيط (المجموعة التجريبية). T d |