Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المحتوى المنشور على صفحات المكتبات العامة المصرية بمواقع التواصل الاجتماعي :
المؤلف
عبدالعزيز حسني محمد حسن،
هيئة الاعداد
باحث / عبدالعزيز حسني محمد حسن،
مشرف / محمد فتحي عبدالهادي
مشرف / محمد عبدالمولى محمود
مناقش / فايقة محمد على حسن
مناقش / ايناس حسين صادق
الموضوع
المكتبات - معالجة البيانات اليكترونيا 105136
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
168 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
3/6/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - الوثائق والمكتبات وتقنية المعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

يتسم العصر الحالي بتطور تكنولوجي ومعرفي ملحوظ مما كان سببًا في تسميته بعصر المعرفة، ومن مظاهر ذلك التطور هو تطور الويب، من الجيل الأول (Web 1.0) إلى الجيل الثاني Web 2.0) ) وما صاحب هذا الجيل من ظهور شبكات التواصل الاجتماعي بخصائصها التفاعلية، واستخدام المكتبات لهذه الشبكات الاجتماعية بإنشاء صفحات لها لتكون إحدى الوسائل المتطورة للتواصل مع المستفيدين وتقديم خدمات المكتبة من خلال السمات التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي مثل النشر على الحائط، والمشاركة، والإعجاب، والتعليق، وما قد يصاحب هذه التدوينات والتفاعلات من تناول موضوعات غير مرتبطة بأنشطة وخدمات المكتبات، مما كان الدافع وراء هذه الدارسة لتحليل محتوى صفحات المكتبات العامة المصرية بمواقع التواصل الاجتماعي، باستخدام المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلى لرصد وتحليل محتوى صفحات المكتبات العامة المصرية نظرًا لتأثيرها على مختلف فئات المجتمع وليس فئة بعينها، بالاعتماد على قائمة مراجعة، واستمارة جمع بيانات؛ لجمع البيانات اللازمة لتحليل محتوى صفحات مكتبات مصر العامة، ومكتبات دار الكتب والوثائق القومية، ومكتبات جمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع ESCDعلى مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تويتر، ويوتيوب، للوقوف على مدى استخدام مديري المحتوى لخصائص مواقع التواصل، والبيانات الكمية والنوعية لأشكال المحتوى، وأهم الموضوعات التي تم تناولها، والفئات المستهدفة منها، وتفاعل المتابعين معها، ومدى ارتباط المحتوى بخدمات وأنشطة المكتبات؛ لاستنتاج أهم النقاط التي يجب أن يراعيها المسئولون عن إدارة محتوى هذه الصفحات لتكون أكثر فعالية وإيجابية في جمهور المستفيدين من المكتبات العامة المصرية. وتوصلت الدراسة إلى عدم استخدام صفحات المكتبات العامة المصرية محل الدراسة لكل خصائص موقع التواصل الاجتماعي، حيث إن متوسط نسبة استخدام خصائص فيسبوك بالمكتبات العامة المصرية حوالي 70.79%، وتويتر حوالي 62%، ويوتيوب 59.52%، كما توصلت الدراسة إلى أن هناك تركيزًا واضحًا على فئات المستهدفين من العامة والأطفال، ثم المرأة، وقدر قليل من الاهتمام بالشباب، والكبار، والاهتمام بموضوعات التربية والتعليم، وعلوم المكتبات والمعلومات، والفنون الترويحية والترفيهية، دون الاهتمام بموضوعات أخرى مثل الاقتصاد، والأخلاق والفلسفة الأخلاقية، والاهتمام بتحديث محتوى صفحات فيسبوك بقدر مقبول، وقصور واضح في تحديث محتوى حسابات تويتر، وقنوات يوتيوب، مع التطرق أحيانًا لمحتوى ليس له علاقة بخدمات وأنشطة المكتبات.