Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ثقافة اللامركزية ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني
المؤلف
محمد، محمد ابوبكر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أبوبكر محمد محمد
مشرف / عصام محمد طلعت عبدالجليل
مناقش / أحمد محمد يوسف عليق
مناقش / عبدالرحمن على عبدالرحمن
الموضوع
التخطيط الاجتماعى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
330ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
21/5/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - تخطيط اجتماعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

ملخص الدراسة
أولاً: مشكلة الدراسة:
هدف هذه الدراسة إختبار درجة اللامركزية ومشاركة الشباب فى صنع القرارات التخطيطية وتتطلب عملية التنمية عنصراً بشرياً مشاركاً فى كافة الأنشطة التى تسعى إليها ، فالعنصر البشرى أساس كل تقدم يمكن أن يتم داخل المجتمع ، ويمثل الشباب فى أى مجتمع أحد الأركان الأساسية فيه ، فهو العنصر الحاسم فى تحقيق التنمية بأبعادها المتعددة ، وعلى الرغم من الجهود المبذولة للتنمية عبر الخبرات والتجارب المختلفة التى تم ممارستها فى المجتمع المحلي ، الا أن هناك مظاهر لضعف المشاركة للشباب سواء لعدم توافر الوعى بالدرجة التى تمكنه من المشاركة الفاعلة ، أو وجود بعض العادات والتقاليد التى تعوق عملية المشاركة، تعتبر المشاركة من الأهمية بمكان في عملية التخطيط وكذلك في عملية صنع واتخاذ القرار، وبقدر ما يكون هناك مشاركة إيجابية فعالة بقدر ما تتحقق مبادئ الديمقراطية في المجتمع، وتؤد إلى تنمية روح التجديد والابتكار وعدم التقليدية في صنع القرارات، كما أنها تتضمن تنفيذ هذه القرارات والخطط بجدية لأن المشاركين فيها يسعون جاهدين لتنفيذها بصورة فاعله.
تمثل الأدوار الاجتماعية والسياسية للشباب أهمية خاصة بالنسبة للمجتمع الذي يملأ بنيته ومؤسساته المختلفة مسئولاً إلى حد كبير عن حكم هذه الأدوار والدور هو الحاكم السلوكي للمكانة التي يشغلها كفئة رئيسية من فئات المجتمع لهم أدوار متنوعة شكلت إهتمام المجتمعات المختلفة قديماً وحديثاً في أدوار الشباب حيث بلغت التعقيد وتعدد الجوانب أما المكونات الرئيسية للنسق الاجتماعي في المجتمع المعاصر التي تسهم في تشكيل الأدوار الاجتماعية للشباب ودعمها تشمل: الأسرة، المدرسة، تنظيمات الشباب، الأنشطة الاجتماعية المختلفة، الأدب والفن ووسائل الإعلام والأحزاب السياسية وغيرها من المؤسسات الاجتماعية التي تؤدى وظائف محددة من أجل إستمرار المجتمع في الوجود محافظاً على توازنه، ويختلف الدور التي تلعبه هذه المؤسسات والهيئة الفنية لكل منها بإختلاف المجتمعات والمراحل التاريخية التي تنشرها.
تعد مشاركة الشباب في عملية صنع القرار مكوناً مهماً لديموقراطية نشطة . وفي الواقع فإنه متي يشارك الشباب في عملية تنمية مجتمعهم، فهم لا يستفيدون منها فحسب ، بل يمتلكون أيضا هذه العملية ، وتكون قادرة أيضاً علي تقديم توصيات حول أفضل الممارسات للمستقبل من أجل دعم قضايا المجتمع الجوهرية، ويعتبر المجتمع المدني جزءاً مهماً من العملية الديموقراطية فهو يعطي المواطنين وسائل بديلة لنقل وجهات نظر مختلفة والتأكد من مراعاة المصالح المختلفة في عملية صنع القرار.
ثانياً: أهداف الدراسة:
1. تحديد أبعاد ثقافة اللامركزية في صنع الشباب للقرارات التخطيطية .
2. تحديد أبعاد مشاركة الشباب فى صنع القرارات التخطيطية.
3. تحديد العلاقة بين ثقافة الحوار وتقبل الاخر ومشاركة الشباب فى مراحل صنع القرارات التخطيطة فى منظمات المجتمع المدنى .
4. تحديد الصعوبات التي تحول دون تطبيق اللامركزية واساليب مواجهتها .
5. التوصل إلي خطة عمل مقترحة تساهم فى تفعيل ثقافة اللامركزية ومشاركة الشباب فى صنع القرارات التخطيطة في منظمات المجتمع المدنى.
ثالثا: مفاهيم الدراسة:
يتم تحديد شروط الدراسة في ما يلي ؛
المفاهيم التي سيتم تناولها في الدراسة هي:
1. مفهوم اللامركزية.
2. مفهوم ثقافة اللامركزية.
3. المشاركة.
4. الشباب
5. صنع القرار التخطيطي.
6. المشاركة العامة في صنع القرار.
7. منظمات المجتمع المدني.
رابعاً: نوع الدراسة:
نوع الدراسة: دراسة وصفية.
خامساً: منهج الدراسة:
وإعتمدت الدراسة على استخدام منهجية المسح الاجتماعي الشامل لأعضاء أمانة الشباب بحزب مستقبل وطن بمحافظة أسيوط والبالغ عددهم (125) فرداً ، وكذلك منهجية المسح الاجتماعي الشامل لمسؤولي مستقبل وطن. الحزب بمحافظة أسيوط وعدده (75) فرداً.
سادساً: مجالات الدراسة:
1- المجال البشري:
مسح اجتماعي شامل لعدد (125) عضوا بأمانة شباب حزب مستقبل وطن بمحافظة أسيوط
2-المجال المكاني:
تمثل المجال المكاني للدراسة في حزب مستقبل وطن بمحافظة أسيوط
3- المجال الزمني:
يمثل النطاق الزمني للدراسة فترة جمع البيانات الميدانية والتي بدأت في 1/12/2022 إلى 31/1/2023.
سابعاً: أدوات جمع البيانات الخاصة بالدراسة:
1. إستبيان لأعضاء أمانة الشباب حول ثقافة اللامركزية ومشاركة الشباب في التخطيط لصنع القرار في منظمات المجتمع المدني.
2. إستبيان للمسؤولين حول ثقافة اللامركزية ومشاركة الشباب في التخطيط لصنع القرار في منظمات المجتمع المدني.
ثامناً: فروض الدراسة:
من المتوقع وجود علاقة بين ثقافة اللامركزية ومشاركة الشباب فى صنع القرارات التخطيطية فى منظمات المجتمع المدنى وينبثق من هذا الفرض فروض فرعية:
9. توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين ثقافة الحوار وتقبل الأخر ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني.
10. توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين ثقافة المجتمع المدني ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني.
11. توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين المعتقدات الفكرية والموروث الثقافي ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني.
12. توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين ثقافة الديمقراطية ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني.
13. توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين ثقافة المشاركة ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني.
14. توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين المسئولية الحزبية ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني.
15. توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين التفويض ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني.
16. توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين ثقافة اللامركزية وتنمية مشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني.
تاسعاً: نتائج الدراسة :
1- وصف مجتمع الدراسة:
(‌ج) وصف أعضاء أمانة الشباب بحزب مستقبل وطن بمحافظة أسيوط مجتمع الدراسة
(‌د) وصف المسئولين بحزب مستقبل وطن بمحافظة أسيوط مجتمع الدراسة
2- نتائج الدراسة في ضوء أهداف الدراسة:
(‌أ) فيما يتعلق بالهدف الأول للدراسة: ” تحديد مستوى بناء ثقافة اللامركزية بمنظمات المجتمع المدني ”
(‌ب) فيما يتعلق بالهدف الثاني للدراسة: ” تحديد مستوى ثقافة اللامركزية بمنظمات المجتمع المدني ”
(‌ج) فيما يتعلق بالهدف الثالث للدراسة: ” تحديد مستوى مشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني ”
(‌د) فيما يتعلق بالهدف الرابع للدراسة: ” تحديد الصعوبات التي تواجه إسهامات ثقافة اللامركزية في تنمية مشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني ”
(‌ه) فيما يتعلق بالهدف الخامس للدراسة: ” تحديد مقترحات تفعيل إسهامات ثقافة اللامركزية في تنمية مشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني ”
(‌و) فيما يتعلق بالهدف السادس للدراسة: ” التوصل إلى تصور تخطيطي مقترح لتفعيل إسهامات ثقافة اللامركزية في تنمية مشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني ”
3- نتائج الدراسة في ضوء فروض الدراسة:
(‌أ) أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعي الأول للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين ثقافة الحوار وتقبل الأخر ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني ”
(‌ب) أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعي الثاني للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين ثقافة المجتمع المدني ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني ”
(‌ج) أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعي الثالث للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين المعتقدات الفكرية والموروث الثقافي ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني ”
(‌د) أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعي الرابع للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين ثقافة الديمقراطية ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني ”
(‌ه) أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعي الخامس للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين ثقافة المشاركة ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني ”
(‌و) أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعي السادس للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين المسئولية الحزبية ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني ”
(‌ز) أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الفرعي السابع للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين التفويض ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني
(‌ح) أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيس للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين ثقافة اللامركزية ومشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني
4- النتائج المتعلقة بدلالة الفروق المعنوية بين استجابات أعضاء أمانة الشباب والمسئولين بالنسبة لتحديدهم لأبعاد الدراسة:
(‌أ) النتائج المتعلقة بدلالة الفروق المعنوية بين استجابات أعضاء أمانة الشباب والمسئولين بالنسبة لتحديدهم لمستوى بناء ثقافة اللامركزية بمنظمات المجتمع المدني
(‌ب) النتائج المتعلقة بدلالة الفروق المعنوية بين استجابات أعضاء أمانة الشباب والمسئولين بالنسبة لتحديدهم لمستوى ثقافة اللامركزية بمنظمات المجتمع المدني
(‌ج) النتائج المتعلقة بدلالة الفروق المعنوية بين استجابات أعضاء أمانة الشباب والمسئولين بالنسبة لتحديدهم لمستوى مشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني
(‌د) النتائج المتعلقة بدلالة الفروق المعنوية بين استجابات أعضاء أمانة الشباب والمسئولين بالنسبة لتحديدهم لمستوى الصعوبات التي تواجه إسهامات ثقافة اللامركزية في تنمية مشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني
(‌ه) النتائج المتعلقة بدلالة الفروق المعنوية بين استجابات أعضاء أمانة الشباب والمسئولين بالنسبة لتحديدهم لمستوى مقترحات تفعيل إسهامات ثقافة اللامركزية في تنمية مشاركة الشباب في صنع القرارات التخطيطية في منظمات المجتمع المدني