Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج علاجي قائم علي المدخل الدرامي في علاج بعض صعوبات القراءة الجهرية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي /
المؤلف
محمد، سمية جمال.
هيئة الاعداد
باحث / سمية جمال محمد
مشرف / زين محمد شحاته
مشرف / شعبان محمد محمود
الموضوع
التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
273 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
22/3/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

هدف البحث الحالي تحديد (فاعلية برنامج قائم على المدخل الدرامي في علاج بعض صعوبات القراءة الجهرية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي)
منهج البحث: اعتمد البحث الحالي على استخدام المنهج التجريبي؛ القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمتغيرات البحث وذلك لدراسة فاعلية المدخل الدرامي لتدريس القراءة كمتغير مستقل في علاج بعض صعوبات القراءةالجهرية كمتغير تابع .
أدوات البحث ومواده :
 أدوات القياس :
- استبانة مهارات القراءة الجهرية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي .
- اختبار مهارات القراءة الجهرية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي .
- بطاقة ملاحظة مهارات القراءة الجهرية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي .
 مادة المعاجة التجريبية :
- كتاب التلميذ المصوغ في ضوء المدخل الدرامي .
- دليل المعلم المصوغ في ضوء المدخل الدرامي .
نتائج البحث: توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية :
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,1) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة الجهرية بجزئية لصالح المجموعة التجريبية .
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار مهارات القراءة لصالح القياس البعدي .
- توجد علاقة دالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين جزئي اختبار مهارات القراءة الجهرية.
 وفي ضوء تلك النتائج قدمت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.