الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تطوير مقرر تعليمي مفتوح المصدر لتنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية المتحركة والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف، استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، وقامت بإعداد قائمة معايير لتصميم مقرر تعليمي مفتوح المصدر باستخدام نموذج محمد عطية خميس (2015) لتصميم المحتوى الإلكتروني وتطويره، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الرسومات التعليمية المتحركة، واختبار التفكير البصري، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم منتج الرسومات التعليمية المتحركة، وتكونت عينة البحث من (50) طالبًا من طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم، وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية المقررات التعليمية مفتوحة المصدر في تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية المتحركة والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، كما حقق المقرر التعليمي مفتوح المصدر حجم تأثير كبير في تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية المتحركة ثنائية الأبعاد والتفكير البصري، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ 0,05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي، واختبار التفكير البصري، وبطاقة الملاحظة، لصالح التطبيق البعدي. كما تم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة. |