Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تصميم المواقع الإلكترونية وعلاقتها بالانتباه البصري لدى المستخدمين والسلوك القرائي للنص الإلكتروني على الإنترنت
المؤلف
هبه وجيه صادق،
هيئة الاعداد
باحث / هبه وجيه صادق
مشرف / محمود علم الدين
مشرف / سماح الشهاوى
مناقش / أشرف صالح
الموضوع
الإنتباه-القراءة
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
369 ورقة. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
7/6/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الصحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 392

from 392

المستخلص

استهدفت الدراسة من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي تتبع مسارات رؤية أعين المستخدمين واكتشاف سلوكهم عند تصفح مواقع الصحف الاخبارية الإلكترونية المصرية، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير عناصر تصميم المواقع الإخبارية الإلكترونية على عملية الانتباه إلى هذه العناصر، والتعرف على أهمية كل عنصر على الموقع وقدرته في جذب الانتباه، واكتشاف تأثر سلوك القراء بعناصر التصميم المختلفة وإلى أي مدى تؤثر عناصر التصميم على أسلوب القراءة. واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي لقياس تحليل انتباه المستخدمين عن طريق استخدام اداتين: استمارة الاستبيان وإحدى أدوات تتبع حركة العين ”Hotjar” على الصفحة لتحليل سلوكهم وأسلوب القراءة والانتباه لعناصر التصميم المختلفة. ولمعرفة بيانات عن سلوك المستخدم تم في البداية استخدامها كإحدى أدوات تقنية تتبع العين لتسجيل حركات العين في مواضع تبحر المستخدم داخل الموقع لمعرفة معلومات عن سلوك المستخدم. وهو أداه ”Hotjar” والذي يعد أداه قوية لتطوير وتحسين تصميم المواقع الإخبارية الإلكترونية حتى تجذب المواقع متصفحيها أكثر من غيرها في ظل تواجد منافسة بين الاف المواقع الإخبارية الإلكترونية التي تنتشر يوميا. وبلغ عدد المشاركين في الدراسة 105 طالبًا وطالبة ممن يدرسون بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. وتم تقسيم العينة إلى ثلاث مجموعات بواقع (35) طالبا وطالبة في كل مجموعة. وتعرض المبحوثين لنماذج لمواقع اخبارية الكترونية تجريبية، التي صممتها الباحثة وعددها (3) نماذج.
وجاءت أبرز نتائج الدراسة على النحو التالي: أهمية الاعتناء بنقطة الدخول على الصفحة من قبل مصممي المواقع الإلكترونية، وهي العنصر البارز الذي سيجذب الانتباه أولا، ويقود عملية التصفح بعد ذلك، وأن العناصر التي يتم وضعها في أعلى الصفحة يتم الانتباه إليها أولاً، لمدة تثبيت أطول، وأن العناصر متوسطة الحجم تُرى أولاً ولمدة تثبيت أطول بكثير من العناصر صغيرة الحجم، وتوصلت الدراسة إلى أن قارئ الأخبار على الإنترنت يكون محدد الهدف، وركز على قراءة النصوص، وأن كثرة وجود عوامل تقنية بالصفحة يعمل على تشتيت الانتباه، كما أكدت الدراسة على أن استخدام الإعلانات بكثرة وصغر حجم الخط والصور صغيرة الحجم هي أحد الأسباب التي تجعل الزائرين يتركوا الموقع ويبحثوا عن موقع أخر يلبى احتياجاتهم.