الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعدالسلوكياتالنمطيةالمتكررةمنالمظاهرالمميزةللعديدمنالأطفالذوياضطرابالذاتويةوهيبمثابةأحدأوجهالقصورالبارزةالتييستطيعأنيلاحظهامنيتعاملمعهؤلاءالأطفالبسهولة، فهيعنصرأساسيفيتشخيصاضطرابالذاتويةوهيمنالسلوكياتالواضحةالتييظهرهاالعديدمنالأطفالالذاتويينوأنتلكالسلوكياتوالأنشطةوالإهتماماتالتكراريةالنمطية، التييبديهاهؤلاءالأطفالغالباماتتسمبأنهامقيده، وذاتمديضيقوأنهمعادةماتتمثلفيبعضالحركاتالمتكررةللجسم، أوحركاتغيرطبيعيةسواءبالأصابعأواليدينأوغيرذلكفهيتعيقالطفلأنيتفاعلمعالبيئةالمحيطةبه، وتعيقهفيالتفاعلمعالأشخاصالمحيطينبه، مماقديؤديالياستثارةمنحوله، كماانهاتعيقالطفلعنالتعلممنالبيئةالمحيطةوالأشخاصالمحيطين. وقديؤديهذاالسلوكأيضااليإيذاءالذاتفيقومبعضالأطفالبالإيذاءالجسديلانفسهم. فالسلوكالنمطيهوسلوكغيرمرنويتبعنمطاًواحداًمتكرراًيقومبتكرارهالطفلمراراوتكرارادونملل. ويعتبراللعبركيزةأساسيةلتطويرالجوانبالاجتماعيةواللغويةوالإدراكيةوانمعظمالأطفالالمصابينبالذاتويةيقضونحياتهمبعيداعنالناسوالأطفالاللذينيماثلونلهمفيالسنويلعبونبطريقةنمطيةفيهاكثيرمنالإستثارةالذاتيةبدونهدفوظيفي. واناحدالأهدافالأوليةللتعديلالسلوكهوزيادةقدراتالطفلفيالإختلاطواللعببطريقةتقللمنالسلوكالنمطيفيكثيرمنالحالاتيلاحظانهعندماتتحسنمهاراتاللعبوالكلاميقلالسلوكالنمطيتلقائيا. ترىالباحثةأناللعب الموجهمنالوسائلالتىيمكنناأننلجأإليهامعالطفلالذاتوىلتحسينتعبيرعنمشاعره، وأفكاره، وسلوكياته، واستخدامهاكوسيلةفعالةفىخفضالاضطراباتلديه، ولذلكيمكنتنميةمهاراتالطفلالذاتوىمنخلالالأنشطة الخاصة باللعب الموجه والتعرفعلىالسلوكياتالتىيقومبهاالطفلالذاتوى، كمايمكنالاعتمادعلىالأنشطةالموسيقيةللحدمنسلوكياتهغيرالمرغوبة. منهناجاءتهذهالدراسةفىمحاولةللكشفعناللعب الموجه لخفضالسلوكياتالنمطيةلدىعينةمنالأطفالالذاتويينذويالأداءالوظيفيالمرتفع |