Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمطي التنافس (بين المجموعات/داخل المجموعات) وأسلوب عرض المهمة ببيئة محفزات ألعاب رقمية وأثره على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الناقد والمشاركة الأكاديمية لتلاميذ الحلقة الإعدادية /
المؤلف
منى عبد المقصود عبد المنعم عبد المقصود،
هيئة الاعداد
باحث / منى عبد المقصود عبد المنعم عبد المقصود،
مشرف / منى محمد الصفي على الجزار.
مشرف / أمل عبد الفتاح أحمد سويدان
مناقش / محمد احمد فرج
مناقش / سلوي فتحي محمود المصري
الموضوع
تكنولوجيا التعليم 105820
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
428 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - تكنولوجيا التعميم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 502

from 502

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف أثر التفاعل بين نمطي التنافس (بين المجموعات/ داخل المجموعات) وأسلوب عرض المهمة ببيئة محفزات ألعاب رقمية في تنمية المفاهيم العلمية، ومهارات التفكير الناقد، والمشاركة الأكاديمية لدى تلاميذ الحلقة الاعدادية، وتكونت عينة البحث من (64) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسة حافظ إبراهيم الاعدادية بنين المقيدين بالعام الدراسي 2021/2022م تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيًا إلى أربع مجموعات، وقامت الباحثة بتصميم نمط التنافس (بين المجموعات/ داخل المجموعات)، وأسلوب عرض المهمة (الكاملة/ المجزأة)؛ حيث قام تلاميذ المجموعات بدراسة المحتوي التعليمى من خلال عناصر وآليات اللعب، والتنافس على المهام المتضمنة به، وتنافس تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى بنمط بين المجموعات وأسلوب عرض المهمة الكاملة، وتلاميذ المجموعة التجريبية الثانية بنمط بين المجموعات وأسلوب عرض المهمة المجزأة، وتلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة بنمط داخل المجموعات وأسلوب عرض المهمة الكاملة، وتلاميذ المجموعة التجريبية الرابعة بنمط داخل المجموعات وأسلوب عرض المهمة المجزأة، وعليه قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث، وهى: اختبار قياس المفاهيم العلمية، واختبار مهارات التفكير الناقد، ومقياس المشاركة الأكاديمية، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية “SPSS.V. 25”، وقد أسفرت نتائج البحث عن تفوق نمط التنافس (بين المجموعات) في تنمية المفاهيم العلمية، ومهارات التفكير الناقد، والمشاركة الأكاديمية؛ وتفوق أسلوب عرض المهمة المجزأة في تنمية مهارات التفكير الناقد، بينما لم يكن هناك أثر لأسلوب عرض المهمة (كاملة/ مجزأة) في تنمية المفاهيم العلمية أو المشاركة الأكاديمية؛ أما فيما يتعلق بالتفاعل فقد تبين تفوق نمط التنافس بين المجموعات مع أسلوب عرض المهمة الكاملة في تنمية المفاهيم العلمية، وتفوق نمط التنافس بين المجموعات وأسلوبي عرض المهمة (كاملة/ مجزأة) في تنمية مهارة معرفة الافتراضات، وتفوق نمط التنافس داخل المجموعات وأسلوب عرض المهمة المجزأة في مهارة تقويم الحجج، وتفوق نمط التنافس بين المجموعات وأسلوب عرض المهمة المجزأة فى اختبار مهارات التفكير الناقد؛ بينما لم يكن هناك أثر للتفاعل بين نمط التنافس (بين المجموعات/ داخل المجموعات) وأسلوب عرض المهمة (كاملة/ مجزأة) ببيئة تعلم قائمة على محفزات الألعاب الرقمية في تنمية المشاركة الأكاديمية لتلاميذ الحلقة الإعدادية.
هدف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة محفزات ألعاب رقمية بنمطي التنافس (بين المجموعات/ داخل المجموعات) وقياس أثر تفاعلهما مع أسلوب عرض المهمة (كاملة/ مجزأة) في تنمية المفاهيم العلمية، ومهارات التفكير الناقد، والمشاركة الأكاديمية لتلاميذ الحلقة الاعدادية.
أدوات البحث
اعتمدت الباحثة في إجراءاتها على أدوات القياس الآتية:
1. اختبار قياس المفاهيم العلمية بمادة العلوم والواردة في وحدة (الصوت والضوء) للصف الثاني الاعدادي (من إعداد الباحثة).
2. اختبار مهارات التفكير الناقد (من إعداد الباحثة).
3. مقياس المشاركة الأكاديمية (من إعداد الباحثة).
عينة البحث
تم اختيار عينة البحث من إحدى مدارس محافظة القاهرة بطريقة عشوائية مع مراعاة أن تكون المدرسة المختارة من المدارس التي يتوافر فيها بنية تحتية تكنولوجية مناسبة، وتكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، وعددهم (64) تلميذًا تم توزيعهم بطريقة عشوائية إلى أربع مجموعات تجريبية.