الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت الدِّراسة ”للكشف عن العوامل المؤثرة على الصورة الذهنية للتنظيمات الدينية المتشددة وعلاقتها باستخدامات مواقع التواصل الاجتماعي”. وتم ذلك من خلال رصد وتحليل المنشورات الخاصة بالتنظيمات الدينية المُتواجدة على صفحات القنوات الإخبارية (عربي BBC News، TRT عربي) على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك Facebook ) ، ومعرفة الأهداف المرجوة منها، ومن ثم التعرف على مدي تعرض الجمهور لهذه الصفحات، والكشف عن مدى اعتمادهم عليها للتعرف على أخر الأخبار الخاصة بالتنظيمات الدينية وتحركاتها، حيث قام الباحث بتطبيق أدواتين للدِّرَاسَةِ لجمع البيانات من العينات محل الدراسة والتي قد تمثلت في تحليل المنشورات و التعليقات الخاصة بالصفحات محل الدراسة و بالتطبيق علي عينة عمدية من 400 مفردة من الجمهور الذي يعتمد صفحات القنوات الإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على معلومات عن التنظيمات الدينية من مختلف المُستويات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية و كذلك مختلف الفترات العمرية”. توصلت الدراسة أن هناك حجم تفاعل كبير من قبل الجمهور المُتابع للمنشورات الخاصة بالتنظيمات الدينية على صفحات القنوات الإخبارية (على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك Facebook) ، وأن هناك درجة اعتماد كبيرة لدى الجمهور المصري على صفحات القنوات الإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على معلومات عن التنظيمات الدينية، وأن هناك درجة اهتمام كبيرة إلى حد ما لدى الجمهور المصري بإبداء آرائهم عند التعرض للأخبار التي تدور حول التنظيمات الدينية على صفحات القنوات الإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، وأن هناك قدر كبير من التأثيرات الناتجة عن الاعتماد على صفحات القنوات الإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على معلومات عن التنظيمات الدينية. و من هنا تظهر الخطورة حيث ان كل موقع اخباري له توجهاته وسياساته التي يقوم بإعداد الأخبار على أساسها فأغلبيه الأخبار كانت ليس بها توازن و سهولة استقطاب الجمهور نحو فكرة او رأي معين. وايضا خلصت الدراسة الي ضرورة الاستفادة من الكوادر و المتخصصين في مجال الاعلام خلال اقتراح بعض النقاط، الاهتمام بالدراسات الخاصة بالإعلام الامني و اقتراح استراتيجية للشرطة لمنع الشباب من الانضمام للجماعات الارهابية، وبعض المقترحات في مجال تطوير أداء الإعلام الأمني لوزارة الداخلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. |