Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات الفهم القرائي للآيات القرآنية والتفكير التأملي لدى طلاب التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان /
المؤلف
البوسعيدي، عبدالله بن أحمد بن سالم بن صالح.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله بن أحمد بن سالم بن صالح البوسعيدي
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / المهدي علي البدري أحمد
مناقش / مروان أحمد السمان
مناقش / شوقى إبراهيم على عبدالله
الموضوع
الفهم القرائي للآيات القرآنية. التفكير التأملي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (334 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

هدف هذا البحث إلى : تنمية مهارات الفهم القرائي للآيات القرآنية والتفكير التأملي لدى طلاب التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان، وذلك من خلال إعداد برنامج قائم على مدخل التعليم المتمايز، وقياس فاعليته. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة والتوصل إلى قائمة بمهارات الفهم القرائي للآيات القرآنية والتفكير التأملي، وقياسها باختبار تم تطبيقه قبل تطبيق برنامج البحث، وبعده ومعالجة النتائج إحصائياً. حيث قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي للآيات القرآنية والتفكير التأملي المناسبة لطلاب الصف الحادي عشر من التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عُمان، وأعد اختبار لقياس مهارات الفهم القرائي للآيات القرآنية والتفكير التأملي لطلاب الصف الحادي عشر من التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عُمان. ومن ثم قام باختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الحادي عشر من التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عُمان، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. طبق الباحث اختبار مهارات الفهم القرائي للآيات القرآنية والتفكير التأملي على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً قبلياً. تم تدريس طلاب المجموعة التجريبية بواسطة البرنامج القائم على التعليم المتمايز الذي تم إعداده مسبقاً من قبل الباحث على شكل مجموعة من الدروس المقترحة في مادة القرآن الكريم لطلاب الصف الحادي عشر من التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عُمان؛ لتنمية مهارات الفهم القرائي للآيات القرآنية والتفكير التأملي لدى هؤلاء الطلاب. وتدريسه للمجموعة التجريبية في حين درست المجموعة الضابطة البرنامج المدرسي العادي وبالطريقة المعتادة، وذلك وفقاً لدليل المعلم الذي أعده الباحث لتدريس البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز لطلاب الصف الحادي عشر من التعليم الأساسي بسلطنة عُمان، ثم قام الباحث بتطبيق الاختبار بعدياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية. وتم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها : ثبوت فاعلية البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات الفهم القرائي للآيات القرآنية والتفكير التأملي. قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات في النتائج التي توصل اليها.