الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارتي التمييز البصري والمطابقة لتحسين الأداء الأكاديمي لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلا من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، قد تراوحت أعمارهم بين (9- 12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (10.55) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.10)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، مقياس التمييز البصري والمطابقة المصور (إعداد: الباحث)، مقياس الأداء الأكاديمي (إعداد: الباحث)، البرنامج التدريبي (إعداد: الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارتي التمييز البصري والمطابقة والأداء الأكاديمي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارتي التمييز البصري والمطابقة والأداء الأكاديمي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأسفرت عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارتي التمييز البصري والمطابقة والأداء الأكاديمي في القياسين البعدي والتتبعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. |