الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: يهدف البحث إلى: - دراسة المفاهيم الخاصة بالإرجونومية الكلية للتصميم الداخلي وخاصة المتعلقة بالإرجونوميكس السيكولوجي. - دراسة البعد الوظيفي والاقتصادي للإرجونومية السيكولوجية للتصميم الداخلي. حدود البحث: وتشمل حدود البحث: - الحدود الزمنية: فترة ما بعد الثورة الصناعية إلى أوائل القرن 21. - الحدود المكانية: جمهورية مصر العربية فروض البحث: يفترض البحث أن: تطبيق أسس ومفاهيم الإرجونوميكس الكلى وخاصة الإرجونوميكس السيكولوجي يحقق أقصى مستوى من الراحة «الوظيفية والذهنية والنفسية» للمستخدم. منهجية البحث: - المنهج التاريخي: نبذة عن نشأة مفهوم الإرجنومى في التصميم الداخلي. - المنهج الوصفي التحليلي: توصيف وتحليل المعلومات المرتبطة بمفهوم الإرجنومى. - المنهج الاستقرائي المسحي: دراسة شاملة لمختلف مجالات الإرجونوميكس الكلى مع التركيز على الإرجونوميكس السيكولوجي والنظرية الكلية التي يعتمد عليها التصميم الداخلى من خلال المراجع والرسائل العلمية. - المنهج التطبيقي: تطبيق الإرجونوميكس السيكولوجي على بعض المنشآت. - الألوان الهادئة بدرجاتها يمكنها أن تكون أحد أفضل الألوان لاستخدامها في غرف النوم. - الألوان النارية تعطي دفئ لكنها قد تؤثر سلباً على النوم. - اللون البنفسجي يساهم في تحفيز المخ فيسبب صعوبة النوم وقد يسبب الأحلام المزعجة. - لكل مستخدم تصميمه الخاص والذى يرجع إلى معتقداته وميوله وما يثير ذهنه. - الإرجونوميكس الوجداني يهتم بالجانب النفسي فله بالغ الأثر في تعزيز التصميم الداخلي وتصميم وتنفيذ الأثاث. - تغير الطول أو السُمك للخط في التصميم يعطي احساس مختلف، وبتكاثر الخطوط تتضح العلاقات التصميمية. - الخطوط الرأسية في التصميم توحي بالثبات والاتزان. - الخطوط الأفقية تعطى احساس بالهدوء والاستقرار، فتعطي احساساً بالاتساع في التصميم. - الخطوط المائلة توحي بالسقوط. - الخطوط المنكسرة توحي بالحركة فى اتجاه فوضوي. - الخطوط المنحنية توحي بالليونة وأحياناً تندمج مع الخطوط المستقيمة فتهدئ من صلابتها. - المربع يوحي بالصلابة، الاستقرار، الأمن والعقلانية. - الحلزون يُوحي بالإبداع والنمو والتطور. - المثلث يُوحي الصراع والقوة وأيضاً عدم الاستقرار والتوتر. - الاشكال المنحنية توحى بالتأثير الإيجابي على النفس البشرية. - الدائرة توحي بعاطفة إيجابية تتمثل في الترابط. |