Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اعتماد الجمهور على قناة اليوم السابع في متابعة أزمة فيروس كورونا المستجد :
المؤلف
ناصف، ناهد حمدي.
هيئة الاعداد
باحث / ناهد حمدي ناصف
مشرف / محمد معوض ابراهيم
مشرف / اميرة صابر محمود
مشرف / نجوي عباس البنداري
الموضوع
الاعلام. وسائل الاعلام.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
145 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
12/7/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

تهدف الرسالة الحالية إلى التعرف على:-
• التعرف على الأسباب التي ساعدت على قيام وانتشار أزمة فيروس كورونا المستجد كما عكستها قناة اليوم السابع
• التعرف على طرق معالجة قناة اليوم السابع لأزمة فيروس كورونا المستجد وتطوراته.
• التعرف على درجة اعتماد الجمهور على قناة اليوم السابع في متابعة وتغطيته لتطورات أزمة فيروس كورونا.
• التعرف على مدى علاقة اعتماد الجمهور على قناة اليوم السابع في الحصول على معلومات عن أزمة كورونا ودرجة وعيهم بخطورة الأزمة .
• التعرف على درجة تفاعل الجمهور مع قناة اليوم السابع فيما تقدمة عن أزمة فيروس كورونا المستجد.
• التعرف على كثافة الحرص للجمهور على متابعة تطورات أزمة فيروس كورونا على قناة اليوم السابع .
• التعرف على درجة تأثير الثقة في مصداقية وسائل الإعلام الجديد كمصدر للمعلومات وخاصة وقت الأزمات.
فروض الدراسة :- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين معدل اعتماد الجمهور على قنوات الإعلام الجديدة (قناة اليوم السابع) ومستوى معرفتهم بتطورات أزمة فيروس كورونا المستجد. توجد علاقة دالة إحصائية بين استخدام الجمهور لقنوات اليوتيوب للصحف الإلكترونية والاشباعات المتحققة في التوعية لفيروس كورونا المستجد. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجمهور وفقًا للمتغيرات التالية (للنوع) (لمحل الإقامة) (للمستوى التعليمي)(للمستوى المادي والاقتصادي)
نوع الدراسة ومنهجها : تنتمى هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، استخدمت منهج البحث المسح لأنه انسب المناهج لتناول مشكلة الدراسة
عينة الدراسة: 1. العينة الوثائقية : فقد حددت الباحثة دراستها التحليلية موقع اليوم السابع (قناة اليوم السابع) وذلك بتحليل كافة الفيديوهات والمواقع التي تناولت عرض أزمة فيروس كورونا المستجد من بدايته حتى تحوله لازمة عالمية. وتم اختيار سنة من بدايته ظهور أول حالة في الصين ٨ /12/ 2019 على مستوى العالم إلى تحوله لجائحة عالمية حتى ٢٠٢٠/١٢/٣١
2- العينة البشرية : تتمثل عينة الدراسة في عينة عمدية من جمهور قناة اليوم السابع وتحديد عددها 400 مبحوث من مختلف الفئات العمرية من المقيمين بالريف والحضر في محاولة لتمثيل أكبر عدد من خصائص المجتمع الأصلي للدراسة بمختلف اتجاهاتهم أدوات وأسلوب جمع البيانات : تم جمع بيانات الدراسة الحالية من خلال مجموعة من الادوات وهى :صحيفة تحليل المضمون وصحيفة الاستقصاء والتى طبقت باسلوب المقابلة الشخصية مع المبحوثين
أهم نتائج الدراسة: - وفقًا لنتائج الاستبيان تبين درجة ثقة المبحوثين في مضامين ما يعرض على القناة من الشخصيات العامة عن الأزمة حيث جاءت درجة الثقة عالية بنسبة 59.8% بينما جاءت متوسطة بنسبة 26% وجاءت ضعيفة بنسبة 14.3% من إجمالي عينة الدراسة -”لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين المبحوثين في معدل الاعتماد على (قناة اليوم السابع) كمصدر للمعلومات حول أزمة فيروس كورونا نتيجة لاختلافهم في متغير (النوع)”.