الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إعداد قائمة مهارات التذوق الأدبى لتلاميذ الصف الثانى الإبتدائى: إعداد أدوات الدراسة و التأكد من صلاحيتها: بناء البرنامج (إجراءات الدراسة). و قد استخدمت الباحثة فى هذه الدراسة المنهج الوصفى فى الجزء النظرى من الدراسة و استخدمت المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة فى الجزء التطبيقى من الدراسة. و تم اختيار عينة البحث من تلاميذ مدرسة بورسعيد التجريبية الإبتدائية: بمدينة الأسكندرية و هى عينة عشوائية مكونة من 40 تلميذ و تلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإبتدائى بالمدرسة. الشعر في جوهر بنائه ليس مجرد محاولة لتشكيل صورة لفظية مجردة: لا تتغلغل فيها عاطفة صاحبها: و إنما هى سعى لإحداث حالة من الاستجابة المشروطة بفنية البناء الشعرى: لذا تعتبر الصورة الشعرية وسيلة الناقد الفعالة فى الكشف عن أسرار القصيدة: و مهما تغيرت مفاهيم الشعر ونظرياته: يظل الاهتمام بالصورة قائما راسخا |