الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتصف أطفال اضطرب طيف التوحد بضعف في مهارات التمييز السمعي والبصري لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات التمييز السمعي والتمييز البصري، وذلك من خلال استخدم نظام PECS وتكونت العينة من (5) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم ما بين (89–150شهرًا) بمتوسط حسابي للعمر الزمني (122) شهر وانحراف معياري (24.30) واستغرق البرنامج (3) أشهر. وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس جيليام الإصدار الثالث تعريب عادل عبدالله وعبير أبو المجد (2020)، قائمة مهارات التمييز البصري (إعداد الباحثة) وقائمة مهارات التمييز السمعي (إعداد الباحثة)، وبطاقة الملاحظة لمهارات التمييز البصري (إعداد الباحثة)، وبطاقة الملاحظة لمهارات التمييز السمعي (إعداد الباحثة). استمارة قياس أفضلية المعززات (إعداد االباحثة) البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج في تنمية بعض مهارات التمييز السمعي وبعض مهارات التمييز البصري للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. الكلمات المفتاحية: نظام PESC – مهارات التمييز السمعي– مهارات التمييز البصري– اضطراب طيف التوحد. |