الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القيادة التحويلية في تطوير أداء مديري مدارس التعليم العام بمحافظة وادي الدواسر بالمملكة العربية السعودية، وتحقيقًا لأهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي للخروج بالإطار النظري للدراسة، وبناء بطاقة الاستبيان المطبقة على عينة الدراسة، وكذلك الاستبانة كإدة بحثية تم تطبيقها على عينة قومها (130) مدير، ووكيل، ومعلم من مدارس التعليم العام بمحافظة وادى الدوسري بالمملكة العربية السعودية، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، و أظهرت نتائج الدراسة وضوح أثر القيادة التحويلية في تطوير أداء مديري مدارس التعليم العام بمحافظة وادى الدواسر، وأن هذا الاتجاه الإيجابي يعود إلى تهيئة بيئة عمل جيدة وتشجيع العاملين بالمدرسة على العطاء المستمر وانجاز مهام العمل، كما خلصت الدراسة إلى أن القيادة التحويلية هي أسلوب قيادة مهم يجب اعتماده في إدارة المدارس الحديثة، وأن أبعادها المختلفة تساهم بشكل كبير في تحقيق إدارة التغيير داخل المدرسة وتطوير الأداء ورفع المهارات القيادية لدى مديري المدارس لضمان نجاح عملية التغيير، كما أظهرت الدراسة متطلبات تطوير أداء مديري المدارس التعليم العام في ضوء القيادة التحويلية، وقد تم التأكيد على ضرورة تخفيف الأعباء والتكليفات المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية، ودعم الإدارات المدرسية بوسائل التقنية الحديثة، وتوفير العنصر البشري الإداري المدرب بمدارس التعليم، وتنمية قدرات القيادات المدرسية على إدارة الصراع التنظيمي بكفاءة وفاعلية، وتطوير أداء المديرين مفاهيمياً تجاه أساليب القيادة الحديثة ومنها القيادة التحويلية، كونها أسلوب قيادة فعال يمكن استخدامه في إدارة المدارس الحديثة، وأن تطوير أداء مديري المدارس التعليم العام في ضوء القيادة التحويلية يمكن أن يساعد على تعزيز الكفاءة ورفع مستوى الأداء في المدارس ودور مديري المدارس في الإدارة المدرسية. |