الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract ”مستخلص البحث كان الهدف من هذا البحث هو تطوير منهج الكيمياء للمرحلة الثانوية في ضوء نظرية معالجة المعلومات وتعرف فعاليته في التحصيل، وتنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمبادئ نظرية معالجة المعلومات، واستخدامها في تحديد مدى توافر مبادئ نظرية معالجة المعلومات بمنهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية، وقد أسفرت النتائج إلى وجود قصور في (الأهداف، المحتوى، الأنسطة التعليمية، أساليب والتقويم) في ضوء مبادئ نظرية معالجة المعلومات للصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية؛ لذا قامت الباحثة بتطوير منهج الكيمياء للمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ نظرية معالجة المعلومات، ولقياس فعاليته تم إعداد وحدة مطورة في منهج الكيمياء بالصف الأول الثانوي، ودليل المعلم وكراسة النشاط في موضوع الحساب الكيميائي، واختبار تحصيلي في الكيمياء، واختبار مهارات توليد المعلومات وتقييمها، وتم استخدام المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة (قبلي، بعدي)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في الكيمياء( للدرجة الكلية وأبعادها) لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذي دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات توليد المعلومات وتقييمها ( للدرجة الكلية والمهارات) لصالح التطبيق البعدي، وتوصي الباحثة بضرورة الاهتمام من جانب مصممي المناهج ومطوريها بتقويم منهج الكيمياء وتطويره للمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ نظرية معالجة المعلومات. |