Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين مشاهدة الأطفال لأفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ومستوي الاغتراب الثقافي لديهم /
المؤلف
علي، منة الله عبد الموجود.
هيئة الاعداد
باحث / منة الله عبد الموجود علي
مشرف / منال محمد أبو الحسن
مناقش / محمود حسن اسماعيل
مناقش / هويدا الدر
الموضوع
الرسوم المتحركة والأطفال.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
268 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين مشاهدة الأطفال لـ
أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ومستوى الاغتراب الثقافي. انه معتبر
دراسة وصفية. استخدمت النظرية الثقافية ، واعتمدت على العينة
طريقة المسح على مستواها التحليلي والميداني. كانت الدراسة التحليلية
تم التقديم على عينة مدروسة من 4 أفلام: (زوتوبيا - ماما كوكو - لوكا -
رايا وآخر تنين) ، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من
(400) طفل أعزب (ذكور - إناث) من طلاب المرحلة الابتدائية من
سن (9-12) سنة بمدارس محافظة القاهرة ممثلا للحكومة
التعليم (عربي ، لغات) ، والتعليم الخاص (وطني ،
دولي). توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها
و هو:
- جاءت فئة ”الاجتماعية” في مقدمة المحتويات التي
اهتمت أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ، وتلاها فيلم ”أكشن”.
محتوى.
- ارتفاع معدل ظهور الشخصيات الذكورية على الشخصيات الأنثوية في
أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية وتركيزها على الخيال بدلاً من الواقع.
- سيطرت القيم الإيجابية على المحتويات المعروضة في الرسوم المتحركة الأجنبية
الأفلام ، وجاءت بنسبة (69.7٪) ، تليها القيم السالبة في
المركز الثاني بنسبة (30.3٪).
- يشاهد غالبية الأطفال أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ”دائمًا” ،
متبوعة بـ ”أحيانًا” ثم ”نادرًا”.
- تفضيل الأطفال لمشاهدة أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ”بواحدة
من إخواني ”، يليه” بمفرده ”، ثم” مع الأصدقاء ”، وأخيرًا
”مع أحد الوالدين أو كليهما”.
- جاء ”الهاتف” في مقدمة الوسائل التي يستخدمها الأطفال
تفضل مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ، ثم ”التلفزيون” و ”الكمبيوتر” و
”لوح”.
- جاءت أفلام ”المغامرات” في مقدمة الأفلام الأجنبية المفضلة للأطفال
أفلام الرسوم المتحركة ، ثم فئة ”الأكشن”.
- دافع ”حب المغامرة والخيال” دفع الأطفال إلى ذلك
مشاهدة افلام الرسوم المتحركة الاجنبية بين الاطفال متبوعة بالدافع
”قضاء وقت فراغي”.
- غالبية الأطفال يقلدون بعض الشخصيات التي يرونها فيها
أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ”أحيانًا” ثم ”دائمًا” ثم ”نادرًا”.
- جاء ”أكرر لهم الجمل الشهيرة” في المقدمة في
يتبع سلوك الأطفال بعد مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة الأجنبيةعبارة ”أريد الحصول على ملابسهم وأدواتهم” ، ثم ”أقوم بتقليد
سلوك وسلوك الشخصيات الكرتونية ”.
- عبارة ”ليس من المهم أن أعيش في بلدي بل هو كذلك
من المهم أن أعيش بسعادة في أي بلد آخر ”
مظاهر الشعور بالغربة الثقافية بين الأطفال
نتيجة متابعتهم لأفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ، تليها ”أنا
تفضل مشاهدة أفلام الكرتون الأجنبية أكثر من الرسوم المصرية ”. ثم،
”أرى أن الدول الغربية متقدمة على الدول العربية”.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين شدة
يشاهد الأطفال هذه الأفلام وكلاهما (وعيهم بالواقعية
المحتوى المقدم ، ومستوى الاغتراب الثقافي).
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين نشاط
المبحوثين يشاهدون أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية وتأثيرها على
تصور واقعية المحتوى المقدم فيها.
- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع
المبحوثين يشاهدون أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ومستواها
الاغتراب الثقافي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين
في مستوى الاغتراب الثقافي نتيجة المشاهدة الأجنبية
افلام الرسوم المتحركة حسب (المستوى الاجتماعى - الاقتصادى - نوع
تعليم).