الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تنمية الوعي بالتعامل مع الاختلاف لدى عينة من ضباط الشرطة لتحسين الاتزان الانفعالي لدى أبنائهم من المراهقين، واشتملت عينة الدراسة على (ن=20) من ضباط الشرطة تراوحت أعمارهم ما بين (35-40) عامًا، و(ن=20) من أبنائهم من المراهقين تراوحت أعمارهم ما بين (13-15) عامًا، مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية (10) من ضباط الشرطة و(10) من أبنائهم المراهقين، والمجموعة الضابطة (10) من ضباط الشرطة و(10) من أبنائهم المراهقين، واعتمدت الدراسة على أدوات هي: مقياس الوعي بالتعامل مع الاختلاف لدى ضباط الشرطة (إعداد الباحثة)، ومقياس الاتزان الانفعالي للمراهقين (إعداد الباحثة)، وبرنامج تنمية الوعي بالتعامل مع الاختلاف لدى ضباط الشرطة (إعداد الباحثة)، ومقياس المصفوفات المتتابعة لرافن (عماد حسن، 2020)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تنمية الوعي بالتعامل مع الاختلاف لدى عينة من ضباط الشرطة ومن ثم تحسين الاتزان الانفعالي لدى أبنائهم من المراهقين. |