Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الدراسات الاجتماعية فى ضوء مدخل إدارة الأزمات وأثره فى تنمية التفكير التخيلي وحل المشكلات التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
شهاوى, هبة الله على.
هيئة الاعداد
باحث / هبة الله على شهاوى
مشرف / محمود إبراهيم عبدالعزيز طه
مشرف / سامية المحمدي فايد
مناقش / كمال نجيب الجندى
مناقش / فايزة أحمد الحسينى مجاهد
الموضوع
الدراسات الاجتماعية – طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
335 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
28/2/2023
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 335

from 335

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تطوير منهج الدراسات الإجتماعية فى ضوء مدخل إدارة الأزمات وقياس أثره فى تنمية التفكير التخيلى وحل المشكلات التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى فى بناء قائمة الأزمات الواجب تضمينها بمنهج الدراسات الإجتماعية للمرحلة الإعدادية والتى فى ضوءها تم تحليل عناصر منهج الدراسات الإجتماعية للصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية، ومن ثم تم تقديم تصور وإطار عام للمنهج المطور(مقرر التاريخ) فى ضوء مدخل إدارة الأزمات وكذلك بناء وحدة تجريبية متكاملة بعنوان ”دول الخلافة الإسلامية وفنيات إدارة الأزمات” لقياس أثرها فى تنمية مهارات التفكير التخيلى وحل المشكلات التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وقد اعتمد البحث أيضًا على المنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى، وتكونت العينة من (50) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعداداى، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية تكونت من(25) تلميذ وتلميذة والأخرى مجموعة ضابطة تكونت من (25) تلميذ وتلميذة، وتم تطبيق أدوات البحث والتى تمثلت فى اختبار مهارات التفكير التخيلى واختبار مهارات حل المشكلات التاريخية قبلياً وبعدياً على المجموعتين للعام الدراسى (2021-2022م)، وأسفرت النتائج عن فاعلية الوحدة المطورة فى ضوء مدخل إدارة الأزمات من خلال وجود فرق دال احصائيا في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفكير التخيلى وحل المشكلات التاريخية لصالح المجموعة التجريبية كذلك وجود فرق دال إحصائيا في القياسين القبلى والبعدى لإختبار مهارات التفكير التخيلى وحل المشكلات التاريخية لصالح القياس البعدى وتبين أيضا وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين كلاً من مهارات التفكير التخيلى وحل المشكلات التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وكان من أبرز التوصيات ضرورة تطوير منهج الدراسات الإجتماعية (محتوى الجغرافيا) للمرحلة الإعدادية فى ضوء مدخل إدارة الأزمات وكذلك تطوير مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية فى ضوء هذا المدخل، وما ينطوى عليه من معارف ومهارات يجب تنميتها لدى المتعلمين بالمراحل التعليمية المختلفة .