Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة الفتاة المتحررة فى الدراما المصرية بالقنوات الفضائية وعلاقتها بتشكيل اتجاهات المراهقين نحو الارتباط بالأخر /
المؤلف
السـيد، ريمـونـدا أحمـد.
هيئة الاعداد
باحث / ريمـونـدا أحمـد السـيد
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / نـرمـين سنجــر
مناقش / أمـال حسـن الغزاوي
مناقش / زكريا إبراهيم الدسوقى
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
319ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسـم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

مُلخص الدراسة
قامت الباحثة في هذا الفصل بعرض مُشكلة الدِّرَاسَةِ التي تبلورت في ”ما العلاقة بين الصورة التي تُقدم في الدارما المصرية عن الفتاة المُتحررة واتجاهات المراهقين نحو الارتباط بالأخر؟”، واعتمدت على المنهج المسحي survey بنوعيه المسح الوصفيDescriptive Survey والمسح التحليلي Analytical Survey، حيث قامت الباحثة بتطبيق أدواتين للدِّرَاسَةِ لجمع بياناتها من عينات مُختلفة والتي قد تمثلت في ”صحيفة تحليل المضمون لجمع بيانات الدِّرَاسَةِ التحليلية من المُسلسلات والأفلام المصرية التي تناولت صورة الفتاة المُتحررة والتي تتمثل في (مسلسل ليه لا ”الجزء الأول”، مسلسل قلوب، فيلم مذكرات مراهقة، فيلم بدون رقابة، فيلم بنات ثانوي)/ واستبيان عبر الإنترنت (استبيان إلكتروني) لجمع بيانات الدِّرَاسَةِ الميدانية من (400 مُفردة) من المراهقين الذين يتعرضون للدراما المصرية التي تتناول صورة الفتاة المُتحررة والتي تعرض بالقنوات الفضائية من مختلف المُستويات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والتي تتراوح أعمارهم ما بين 15 عام إلى 21 عامًا. واستندات الباحثة إلى نظرية الغرس الثقافي Cultivation Theory في إطارها النظري، وذلك بهدف التعرف علي مُعدلات مُشاهدة المراهقين للدراما المصرية التي تتناول صورة الفتاة المُتحررة والتي تعرض بالقنوات الفضائية ودوافع هذه المُشاهدة، ومدى إدراكهم لواقعية المضمون المُقدم من خلال الدراما المصرية المعروضة بالقنوات الفضائية عن الفتاة المُتحررة، واتجاهاتهم نحو الفتاة المُتحررة نتيجة التعرض لهذه النوعية من الدراما.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها ما يلي: أن الفتاة المُتحررة كانت التى تلعب أدورًا رئيسية في الأفلام والمُسلسلات التى تناولت الفتاة المُتحررة (عينة الدراسة) احتلت المُقدمة بنسبة (82.3%)/ وأن الفتاة المُتحررة الغير مُحجبة هى التى احتلت الصدارة من حيث طبيعة ملابس الفتاة المُتحررة داخل لأفلام والمُسلسلات التى تناولت الفتاة المُتحررة (عينة الدراسة) حيث بغت نسبتها (96.8%)/ وأن الفتاة المُتحررة ذات الطبقة الغنية المُرتفعة هى التى احتلت الصدارة من حيث الطبقة الاجتماعية والاقتصادية للفتاة المُتحررة داخل الأفلام والمُسلسلات التى تناولت الفتاة المُتحررة (عينة الدراسة) حيث كانت نسبتها (56.8%)/ وأن عدم وجود تفكك أسري احتلت المُقدمة من حيث مدى وجود تفكك أسري في الأسرة التي تنتمي إليها الفتاة المُتحررة داخل العمل الدرامي ”محل الدراسة” بنسبة (77.8%)/ وأن مهنة دكتوره/ طبيبة احتلت الصدارة من حيث المهنة أو الوظيفة للفتاة المُتحررة داخل العمل الدرامي ”محل الدراسة” بنسبة (36.7%)/ وأن الفتاة المُتحررة التى تقيم بسكن مُستقل عن أهلها هى التى احتلت الصدارة من حيث مدى استقلالية الإقامة للفتاة المُتحررة داخل الأفلام والمُسلسلات التى تناولت الفتاة المُتحررة (عينة الدراسة) حيث كانت نسبتها (51.1%)/ وأن الفتاة المُتحررة التى لديها علاقة قوية بأسرتها هى التى احتلت الصدارة من حيث علاقة الفتاة المُتحررة بأسرتها داخل الأفلام والمُسلسلات التى تناولت الفتاة المُتحررة (عينة الدراسة) حيث كانت نسبتها (56.5%)/ وأن الفتاة المُتحررة التى لديها علاقة قوية بأصدقائها هى التى احتلت الصدارة من حيث علاقة الفتاة المُتحررة بأصدقائها داخل الأفلام والمُسلسلات التى تناولت الفتاة المُتحررة (عينة الدراسة) حيث كانت نسبتها (94.6%)/ وأن الفتاة المُتحررة كانت التى تلعب دورًا يجمع بين (الإيجابي والسلبي) في الأفلام والمُسلسلات التى تناولت الفتاة المُتحررة (عينة الدراسة) احتلت المُقدمة بنسبة (95.3%)/ وأن المبحوثين بنسبة (37.3%) الذين يتعرضون دائمًا للدراما المصرية التى تتناول صورة الفتاة المُتحررة احتلوا الصدراة من حيث مُعدلات كثافة مُشاهدة المراهقين (عينة الدراسة) للدراما المصرية التى تتناول صورة الفتاة المُتحررة/ وأن أغلبية المراهقين (عينة الدِّرَاسَةِ) يكونون مُتوسطى النشاط أثناء مُشاهدة للدراما المصرية التي تتناول صورة الفتاة المُتحررة والمُقدمة عبر القنوات الفضائية حيث كانت نسبتهم (50%)/ وأن أغلبية المراهقين (عينة الدِّرَاسَةِ) يكونون مُرتفعى النشاط بعد مُشاهدة للدراما المصرية التي تتناول صورة الفتاة المُتحررة والمُقدمة عبر القنوات الفضائية حيث كانت نسبتهم (52%)/ وأن أغلبية المراهقين (عينة الدِّرَاسَةِ) لديهم دوافع تعرض مُرتفعة لمُشاهدة الدراما المصرية التي تتناول صورة الفتاة المُتحررة والمُقدمة عبر القنوات الفضائية حيث بلغت نسبتهم (79.3%)/ وأن أغلبية المراهقين (عينة الدِّرَاسَةِ) يصدقون بدرجة مُرتفعة محتوي صورة الفتاة المُتحررة المُقدمة في الدراما المصرية عبر القنوات الفضائية حيث بلغت نسبتهم (86.2%)/ وأن أغلبية المراهقين (عينة الدِّرَاسَةِ) أفادوا بأن صورة الفتاة المُتحررة المُقدمة في الدراما المصرية عبر القنوات الفضائية واقعية بدرجة مُرتفعة حيث بلغت نسبتهم (53%)/ وأن أغلبية المراهقين (عينة الدِّرَاسَةِ) لديهم درجة معرفة مُرتفعة بصورة الفتاة المُتحررة المُقدمة في الدراما المصرية عبر القنوات الفضائية حيث بلغت نسبتهم (78.7%)/ وأن أغلبية المبحوثين الذين أفادوا بأن الصورة التى تجمع بين الإيجابي والسلبي على السواء هى الصورة المُقدمة عن الفتاة المُتحررة بالمُسلسلات والأفلام المصرية حيث بلغت نسبتهم (38.2%)/ وأن (46.8%) من المبحوثين يوضِّحون أن هذه الطريقة أحيانًا ما تُؤثر علي صورة الفتاة المُتحررة/ وأن هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين مُعدلات كثافة مُشاهدة المراهقين (عينة الدراسة) للدراما المصرية التي تتناول صورة الفتاة المُتحررة والمُقدمة عبر القنوات الفضائية واتجاهاتهم نحو شخصية الفتاة المُتحررة وإمكانية الارتباط بها/ وأخيرًا عدم وجود اختلاف اختلاف بين اتجاهات المراهقين (عينة الدراسة) نحو شخصية الفتاة المُتحررة وإمكانية الارتباط بها بحسب الخصائص الديموغرافية لهم (النوع، المستوى التعليمى، المستوى الاقتصادى والاجتماعى)”.