Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الوسائط المتعددة لتنمية مهارات فن الإلقاء باللغة العربية وتحسين الدافع للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت /
المؤلف
الفضلي، فاطمه عيد كريم ثاجب.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمه عيد كريم ثاجب الفضلي
مشرف / إبراهيم محمد أحمد على
مشرف / محمد السيد الزيني
مشرف / ريهام محمد أحمد الغول
مناقش / عبد الرازق مختار محمود
الموضوع
لتنمية مهارات. اللغة العربية. المرحلة الابتدائية - الكويت.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (253 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات فن الإلقاء باللغة العربية وتحسين الدافع للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.باستخدام الوسائط المتعددة ،ولتحقيق الهدف أعدت الباحثة ما يأتي:قامت الباحث بدراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، ثم قامت بإعداد قائمة مهارات فن الإلقاء باللغة العربية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بلغ عددها (20) مهارة ، ثمالتوصل إلى قائمة معايير بناء وتصميم برنامج قائم على الوسائط المتعددة لتنمية مهارات فن الإلقاء باللغة العربية وتحسين الدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بالكويت، ودليلا للمعلم للتدريس باستخدام البرنامج، أعقب ذلك اختيار عينة البحث من طلاب الصف الخامس الابتدائى وتوزيعها على مجموعتين تجريبية وضابطة، ثم قامت الباحثة بتطبيق اختبار مهارات فن الالقاء ومقياس الدافع للانجاز على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً قبلياً ، بعد ذلك قامت الباحثة بتطبيق البرنامج المقترح باستخدام الوسائط المتعددةعلى تلاميذ المجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة بالبرنامج المعتاد بعد انتهت الباحثة من تطبيق البرنامج قامت بتطبيق اختبار مهارات الالقاء على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً ، ثم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها : فاعلية البرنامج القائم على الوسائط المتعددة لتنمية مهارات فن الإلقاء باللغـة العـربية وتحسين الدافع للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت ثم قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، وأهمها ضرورة العناية بتنمية مهارات فن الإلقاء لدى التلاميذ بشكل عام وتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بشكل خاص، وضرورة العناية بدمج الوسائط المتعددة في المقررات الدراسية كوسيلة مساعدة تعين المعلم على تحقيق أهداف المقرر.