Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل الشراكة التربوية بين مؤسسات رياض الأطفال والأسرة لتحقيق السلامة الرقمية للطفل /
المؤلف
غريب، ياسمين محمد إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين محمد إسماعيل غريب
مشرف / محمد عبد الله محمد عبد الله
مشرف / شيماء السيد محمد عطية
مشرف / شيماء السيد محمد عطية
الموضوع
أصول التربية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
221 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

شهدت البدايات الأولى للقرن الحادي والعشرين عديدًا من المتغيرات والتحولات في شتى مجالات الحياة؛ وذلك نتيجة للتطورات العلمية والتكنولوجية الهائلة التي تتميز عن سابقتها بالتداخل والاعتماد المتبادل فيما بينها ؛الأمر الذي أفضى إلى تغيير كبير في شكل المجتمع وطبيعة الأنشطة والممارسات الحياتية لكلِّ أفراد المجتمع حيث تمحورت جُل ّأنشطة الأفراد حول الاستخدام المتنامي للتكنولوجيا والاعتماد المتزايد عليها لإنجاز العديد من المهام أو حتى ممارسة الترفيه والألعاب؛ وقد يرجع الفضل في ذلك إلى ما وفرته ثورة الاتصالات الرقمية من تسهيل وسرعة في الحصول على مصادر المعلومات وسهولة استخدامها بين جميع شرائح المجتمع وأفراده.
واستشعارًا من الباحثة بأهمية هذا الموضوع وجدارته بالبحث، وأنه ذو صلة بالواقع التربوي المعاش في المؤسسات التربوية المختلفة فقد قررت الباحثة في الكتابة عن دور الشراكة بين الروضة والأسرة لتحقيق السلامة الرقمية لدى طفل الروضة.
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
وعليه يمكن صياغة مشكلة الدراسة في تساؤل رئيسِ:كيف يمكن تفعيل الشراكة التربوية بين مؤسسات رياض الأطفال والأسرة لتحقيق السلامة الرقمية للطفل؟ليتفرع منه عدد من الأسئلة وهي:
1- ما الإطار الفكري للشراكة التربوية بين مؤسسات رياض الأطفال والأسرة؟
2- ما الإطار الفكري للسلامة الرقمية لطفل الروضة؟
3- ما واقع الشراكة التربوية بين مؤسسات رياض الأطفال والأسرة لتحقيق السلامة الرقمية للطفل في مصر؟
4- ما التصور المقترح لتفعيل الشراكة التربوية بين مؤسسات رياض الأطفال والأسرة لتحقيق السلامة الرقمية للطفل؟
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور الشراكة التربوية بين الروضة والأسرة في تحقيق السلامة الرقميةللطفل من خلال:
1- التعرف على الإطار الفكري للشراكة التربوية بين مؤسسات رياض الأطفال والأسرة.
2- التعرف على الإطار الفكري للسلامة الرقمية لطفل الروضة.
3- الوقوف على واقع الشراكة التربوية بين مؤسسات رياض الأطفال والأسرة لتحقيق السلامة الرقمية للطفل في مصر.
4- صياغة تصور المقترح لتفعيل الشراكة التربوية بين مؤسسات رياض الأطفال والأسرة لتحقيق السلامة الرقمية للطفل.
أهمية الدراسة:
أ- الأهمية النظرية:
تتضح الأهمية النظرية للدراسة من خلال:
 التعريف بالإطارالفكري للشراكة التربوية.
 التعريف بالإطار الفكري للسلامة الرقمية
 التعرف على واقع الشراكة التربوية بين الأسرة مؤسسات رياض الأطفال لتحقيق السلامة الرقمية للطفل.
ب- الأهمية التطبيقية:
صياغة تصور المقترح لتفعيل الشراكة التربوية بين مؤسسات رياض الأطفال والأسرة لتحقيق السلامة الرقمية للطفل، يبرز بعض التوصيات والمقترحات الداعمة التي تساعد متخذي وصناع القرار في مصر على البدء في التخطيط لكيفية حماية الطفل في العصر الرقمي.
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي؛ وذلك لمناسبته لموضوع الدراسة.
حدود الدراسة:
1- الحدود الزمنية: مدة إجراء الدراسة الميدانية.
2- الحدّ المكاني: المحافظات التي شملتها الدراسة الميدانية وهي (الشرقية – أسيوط- القاهرة – الإسكندرية).
3- الحدود البشرية: تتمثل في عينة ممثلة لمجتمع الدراسة مكونة من معلِّمات ومشرفات وموجِّهات مؤسسات رياض الأطفال.
مصطلحات الدراسة:
 الشراكة التربوية ”علاقة مخطط لها بشكل مدروس بين مؤسسات رياض الأطفال والأسرة ، يتفق خلالها كلا الطرفان علي تقاسم المسؤوليات والمهام و الأنشطة في سياق من العمل التعاوني القائم على الشفافية والمحاسبية”.
 السلامة الرقمية: ”مجموعة من القواعد والإرشادات التي تهدف إلى توفير بيئة آمنة لحماية الأطفال داخل العالم الرقمي ،وتشجيعهم علي استخدام الانترنت بشكل ايجابي و آمن ، وتوعية وتأهيل المعلمين و الآباء بأساليب تحقيق السلامة الرقمية لأطفالهم ”وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
 وجود فروق دالة إحصائيًّا (عند مستوى 0.01) بين تكرارات استجابات عينة الدراسة من معلِّماتوموجِّهات ومشرفات رياض الأطفال لصالح الاستجابة (محققة بدرجة صغيرة) على معظم عبارات المحور الأول (ممارسات الشراكة بين الأسرة ومؤسسات رياض الأطفال لتحقيق السلامة الرقمية للطفل)؛ أي أن أعلى نسبة من أفراد عينة الدراسة من معلِّماتوموجِّهات ومشرفات رياض الأطفال يقرّون بدلالة إحصائية أن معظم ممارسات الشراكة بين الأسرة ومؤسسات رياض الأطفال لتحقيق السلامة الرقمية للطفل المتضمنة في معظم عبارات المحور الأول متحققة بدرجة صغيرة.
 وجود فروق دالة إحصائيًّا (عند مستوى 0.01) بين تكرارات استجابات عينة الدراسة من معلِّمات وموجِّهات ومشرفات رياض الأطفال لصالح الاستجابة (محققة بدرجة متوسطة) على معظم عبارات المحور الثاني (بعض صعوبات تحقيق الشراكة بين الأسرة ومؤسسات رياض الأطفال للسلامة الرقمية للطفل)؛ أي أن أعلى نسبة من أفراد عينة الدراسة من معلِّماتوموجِّهات ومشرفات رياض الأطفال يقرّون بدلالة إحصائية أن معظم صعوبات تحقيق الشراكة بين الأسرة ومؤسسات رياض الأطفال للسلامة الرقمية للطفل المتضمنة في معظم عبارات المحور الثاني متحققة بدرجة متوسطة.
 وجود فروق دالة إحصائيًّا (عند مستوى 0.01) بين تكرارات استجابات عينة الدراسة من معلِّماتوموجِّهات ومشرفات رياض الأطفال لصالح الاستجابة (محققة بدرجة صغيرة) على معظم عبارات المحور الثالث (بعض المقترحات الداعمة للشراكة بين الأسرة ومؤسسات رياض الأطفال لتحقيق السلامة الرقمية للطفل)؛ أي أن أعلى نسبة من أفراد عينة الدراسة من معلِّماتوموجِّهات ومشرفات رياض الأطفال يقرّون بدلالة إحصائية أن معظم المقترحات الداعمة للشراكة بين الأسرة ومؤسسات رياض الأطفال لتحقيق السلامة الرقمية للطفل المتضمنة في معظم عبارات المحور الثالث متحققة بدرجة صغيرة.