الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى خفض الشعور بالخجل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال المتأخرين دراسياً من خلال برنامج إرشادي قائم علي الذكاء الوجداني. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية فى المرحلة العمرية (9- 12) سنة وقد قسمت إلى (10) تلاميذ للمجموعة التجريبية و (10) تلاميذ للمجموعة الضابطة. أدوات الدراسة: وتتمثل في الأدوات التالية: -مقياس الذكاء الوجداني (بار – أون) تعريب فاطمة عزت. -مقياس الخجل الاجتماعي (إعداد الباحثة). -البرنامج الإرشادي القائم على الذكاء الوجداني (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: كشفت الدراسة الميدانية عن النتائج التالية:- 1-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى القياس البعدي على مقياس الخجل الاجتماعي لصالح المجموعة الضابطة. 2-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس الخجل الاجتماعي لصالح القياس القبلي. 3-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعى على مقياس الخجل الاجتماعي. |