Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين مستوى الايجابية
وأثره في التوافق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية
/
المؤلف
طه، خديجة محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / خديجة محمد أحمد طه
مشرف / وليد السيد أحمد خليفة
مشرف / أحمد فكري بهنساوي
مناقش / زينب محمود شقير
مناقش / سليمان محمد سليمان
الموضوع
اليقظة العقلية. المرحلة الثانوية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
189 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
11/6/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

تُعد المرحلة الثانوية من المراحل المهمة التي يلتحق بها الطالب، حيث يتعرض فيها للكثير من الضغوط النفسية، حيث يتحدد فيها المجال والتخصص الذي سيلتحق به الطالب بعد دخوله الجامعة، بالإضافة إلى اختلاف المناهج التي يتم دراستها والقلق الزائد من اختبار آخر العام والذي سيتحدد على أساسه المجموع وبالتالي تحديد مجاله وتخصصه الذي سيلتحق به في الجامعة، بالإضافة إلى أن انتشار جائحة كرونا في الفترة الماضية على مستوى العالم أدى إلى ضغوط ومشكلات نفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
مشكلة الدراسة:
ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1- هل توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مستوى الإيجابية؟
2- هل توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التوافق النفسي؟
3- هل توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس مستوى الإيجابية؟
4- هل توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس التوافق النفسي؟
5- هل توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مستوى الإيجابية؟
6- هل توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التوافق النفسي؟
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين مستوى الإيجابية والتوافق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، من خلال برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية، والكشف عن مدى استمراريته بعد مرور شهر من القياس البعدي.
أهمية الدراسة:
1- الأهمية النظرية:
- بعد مراجعة الدراسات السابقة المتعلقة بالدراسة الحالية يتضح أهمية مفاهيم الدراسة الحالية لارتباطها بتوافق الفرد وصحته النفسية ومستوى الإيجابية لديه.
- التعرف على مستوى الإيجابية والتوافق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
- ندرة الدراسات السابقة – على حد علم الباحثة – المرتبطة بفاعلية البرامج التدريبية القائمة على اليقظة العقلية في تحسين مستوى الإيجابية والتوافق النفسي.
2- الأهمية التطبيقية:
- الارتقاء بمستوى طلاب المرحلة الثانوية باعتبارها مرحلة مهمة في حياة الطلاب وأولياء الأمور جانب المسئولين.
- تقديم برنامج تدريبي لطلاب المرحلة الثانوية تحسين مستوى الإيجابية والتوافق النفسي لديهم.
- تصميم مقياسي الإيجابية والتوافق النفسي لطلاب المرحلة الثانوية، والتحقق من خصائصهما السيكومترية.
- تساعد نتائج الدراسة القائمين على العملية التعليمة في المدارس الثانوية وصانعي القرارات في التعرف على خصائص الطلاب النفسية والاجتماعية وتوفير البيئة الداعمة التي تساعد في رفع مستوى الإيجابية وتحسين التوافق النفسي لديهم.
منهج الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة لفئة الدراسات شبه التجريبية التي تقيس أثر متغير مستقل (البرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية) على متغيرين تابعين (مستوى الإيجابية – التوافق النفسي)، لذا فإن المنهج شبه التجريبي هو الأكثر مناسبة لطبيعة هذه الدراسة.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الأساسية من (60) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة خاتم المرسلين بمحافظة بني سويف، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (15 - 16.5) عامًا، وذلك بمتوسط حسابي (15.9000)، وانحراف معياري (0.35415)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.
أدوات الدراسة:
1- مقياس الإيجابية لطلاب المرحلة الثانوية.
2- مقياس التوافق النفسي لطلاب المرحلة الثانوية.
3- البرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية.
أساليب المعالجة الإحصائية للدراسة:
في ضوء طبيعة الدراسة الحالية تمت المعالجة الإحصائية على النحو التالي:
1- اختبار (ت) t-test للمقارنة بين العينات المستقلة.
2- اختبار (ت) t-test للمقارنة بين العينات المرتبطة.
3- معادلة كوبر Copper لحساب نسبة الاتفاق والاختلاف بين المحكمين.
4- أسلوب الفا كرونباخ Cronbach’s Alpha لحساب ثبات أداتي الدراسة.
5- معامل ارتباط بيرسون لحساب ثبات أداتي الدراسة.
6- مربع إيتا ( (2لقياس فعالية البرنامج التدريبي.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس الإيجابية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس التوافق النفسي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس الإيجابية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس التوافق النفسي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس الإيجابية في القياسين البعدي والتتبعي.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على
مقياس التوافق النفسي في القياسين البعدي والتتبعي