الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد اضطراب أبراكسيا الكلام من الاضطرابات التي تعوق التواصل اللغوي لدى الأطفال، لذلك استهدفت الدراسة الحالية خفض أعراض أبراكسيا الكلام، من خلال تنمية الوعي الفونولوجي لدى الأطفال المشاركين في المجموعة التجريبية، وكذلك الكشف عن استمرارية البرنامج التدريبي في خفض أعراض أبراكسيا الكلام لدى الأطفال المشاركين فى المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة، تكونت عينة الدراسة الحالية من (10) أطفال؛ من ذوي أعراض أبراكسيا الكلام، ممن امتدت أعمارهم ما بين (4-6) أعوام، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية تضم ( 5 ) أطفال لديهم أبراكسيا الكلام ذكور وإناث،. بمتوسط عمري (4,67)، وانحراف معياري (0,57)، والأخرى ضابطة امتدت أعمارهم ما بين (4-6) أعوام، بمتوسط عمري (4,66)، وانحراف معياري (0,53)، واستخدمت الباحثة اختبار ستانفورد- بينه الصورة الخامسة، إعداد / محمود أبوالنيل، (2011)، واختبار المسح النيورولوجي السريع (للتعرف على ذوي صعوبات التعلم)، تقنين/ عبدالوهاب كامل، (2007)، ومقياس تشخيص أبراكسيا الكلام للأطفال، إعداد/ فيوليت إبراهيم، ناني عوض الله، (2021)، ومقياس مهارات الوعي الفونولوجي، إعداد/ إيهاب الببلاوي، (2012)، والبرنامج التدريبي، (إعداد/ ايهاب الببلاوي، ونرمين حسنين)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى خفض أعراض أبراكسيا الكلام، من خلال تنمية الوعي الفونولوجي لدى الأطفال المشاركين في المجموعة التجريبية، وكذلك استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة، وتوصى الدراسة بضرورة التدخل المبكر مع الأطفال، لتنمية الوعي الفونولوجي لديهم، وخفض أعراض أبراكسيا الكلام، وذلك لمنع ما قد يترتب على ذلك من مشكلات مستقبلًا. الكلمات المفتاحية: أبراكسيا الكلام- الوعي الفونولوجي. |