الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريسي قائم على الكوميكس الرقمية في تنمية بعض المهارات الحياتية والدافعية لتعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف تم بناء المواد والأدوات التالية : البرنامج التدريسي القائم على الكوميكس الرقمية في صورة كتاب إلكتروني تفاعلي في مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي. دليل المعلم للبرنامج التدريسي القائم على الكوميكس الرقمية. اختبار مواقف لبعض المهارات الحياتية المرتبطة بمادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مقياس الدافعية لتعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وقد تكونت عينة البحث النهائية من (44) تلميذ بالصف الأول الإعدادي بمدرسة النيل المصرية الدولية بمحافظة بورسعيد. وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: - يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ العينة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار (المهارات الحياتية) لصالح التطبيق البعدي. - يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ العينة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس (الدافعية للتعلم) لصالح التطبيق البعدي. - يوجد حجم تأثير كبير للمتغير المستقل (البرنامج التدريسي القائم على الكوميكس الرقمية) على المتغير التابع (المهارات الحياتية بكل أبعادها) - يوجد حجم تأثير كبير ومتوسط للمتغير المستقل (البرنامج التدريسي القائم على الكوميكس الرقمية) على المتغير التابع (الدافعية للتعلم). - لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق البعدي والتتبعى في اختبار المهارات الحياتية. - لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق البعدي والتتبعي في مقياس الدافعية للتعلم. |