الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على موضوع فلسفة الحركة ، وإسهامها في التعليم ؛ وذلك من خلال تتبع تاريخ هذه الفلسفة وتطور مفهوم الحركة وأثرها على الاتجاهات الفكرية والنظريات الاجتماعية والمتطلبات المجتمعية ، وبالتالي تأثيرها على النظريات التربوية المختلفة . كما تعرض التطور التاريخي لهذه الفلسفة من مجرد سؤال فلسفي وقوانين علمية إلى فلسفة علمية تفسر وتتحكم في جميع جوانب الحياة ؛ كما يقدم بع ض تطبيقات الحركة ، ويحلل مدى تأثير هذه التطبيقات على العملية التعليمية .وتُقدم الدراسة عرضًا موجزًا لتصور فكر ما بعد الحداثة لفلسفة الحركة، كمنتج فكري لعصر الثورة الصناعية الرابعة وما بعدها ، وتعرض ما يمكن أن تساهم به هذه الفلسفة في مجال التعليم . كما تعرض التطبيقات التربوية المختلفة لفلسفة الحركة وتركز على مسرح برتولد بريشت باعتباره التطبيق التربوي الأكثر أهمية وديناميكية ؛ الذي يساعد في حل العديد من المشكلات التربوية ، ويساهم في زيادة الوعي وتوسيع مجال الإدراك وتعزيز التفكير النقدي ؛ من خلال تحليل مسرحيات بريشت التعليمية وأهم مبادئ حركتها وكيفية دمجها في التعليم . استخدمت هذه الدراسة المنهج التحليلي والنقدي والتاريخي لتتبع وتحليل تاريخ فلسفة الحركة وتطبيقاتها التربوية المختلفة ، كما استخدمت المنهج النقدي في نقد المسرح البريشتي واستخلاص الأفكار التربوية منه . تقدم هذه الدراسة تصورًا مقترحًا للتطبيقات التربوية لفلسفة الحركة مع خطة حقيبة تدريبية أولية لتدريب المعلم على تطبيق فلسفة الحركة والمسرح البريشتي داخل وخارج الفصل الدراسي. |