![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد مشكلة الإخفاقات المعرفية من أهم المشكلات التى تواجه ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية والتى تحتاج إلى برامج إرشادية لتعينهم وكان البرنامج الإرشادى الميتامعرفى من أنسب البرامج الإرشادية لتلك المشكلة . و قد هدفت الدراسة إلى خفض الإخفاقات المعرفية لذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسى ، وتعُرف الفروق بين الجنسين فى التطبيق القبلى والبعدى على مقياس الإخفاقات المعرفية ، وتعرف استمرار فاعلية البرنامج الإرشادى فى خفض الإخفاقات المعرفية بعد تطبيق البرنامج بشهر ونصف ، وتكونت عينة الدراسة الإرشادية من (20) تلميذ وتلميذة بواقع (10 ذكور، 10 إناث) ، تتراوح أعمارهم مابين (12-14)عام بمتوسط عمرى قدره (95,12) ، وإنحراف معيارى قدره(89 ,) ، بمجمع شلبى للتعليم الأساسى- محافظة المنيا ، وقد تم استخدام الأدوات التالية : استبيان أراء معلمى اللغة الإنجليزية، اختبار كاتل للعامل العام مقياس الذكاء المتحرر من أثر الثقافة ” المقياس الثانى الصورة (أ) تعريب وتقنين فؤاد أبو حطب واّخرون (2004) ، واختبار الفرز النيرولوجى السريع تعريب وتقنين عبد الوهاب كامل( 2008)، ومقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم إعداد مصطفى كامل(٢٠٠5)، ومقياس التقدير التشخيصى لصعوبات تعلم اللغة الإنجليزية الإنجليزية إعداد ميرفت ممدوح كامل (2017) ، ومقياس الإخفاقات المعرفية (إعداد الباحثة )، والبرنامج الإرشادى الميتامعرفى ( إعداد الباحثة) ، وتم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار مان ويتنى واختبار ويلكوكسون ، وتوصلت الباحثة فى دراستها إلى فاعلية برنامج الإرشادى الميتامعرفى فى خفض الإخفاقات المعرفية لذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية. |