Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصعوبات التي تواجه الاخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة المزدوجة
:
المؤلف
سالم، هبه محمد قطب.
هيئة الاعداد
باحث / هبة محمد قطب سالم
مشرف / سلامة منصور عبد العال
مناقش / عبدالناصر عوض احمد
مناقش / رندا محمد سيد احمد
الموضوع
خدمة الفرد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
208ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
25/7/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الفرد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

ملخص الدراســـة
أولاً : ملخص الدراسة باللغة العربية .
ثانيا : ملخص الدراسة باللغة الإنـجليزية .

اولاً: مشكلة الدراسة :
تعد مشكلة الإعاقة من المشكلات الاجتماعية الخطيرة التي تؤرق المجتمعات وتسبب الكثير من المشكلات ،وطريقة خدمة الفرد كطريقة من طرق الخدمة الاجتماعية تمارس دورها مع ذوي الاعاقة المزدوجة داخل مؤسسات رعاية ذوي الاعاقة التي تقوم بتقديم خدمات في كافة المجالات المختلفة لرعاية ذوي الاعاقة المزدوجة
وتحتل عملية المساعدة أهمية كبيرة في الممارسة المهنية لطريقة خدمة الفرد ،لما تحققه من فوائد عديدة لكل من العميل والاخصائي الاجتماعي وكذلك المؤسسة ،حيث أنها تهدف الي مساعدة ذوي الاعاقة في حل المشكلات التي تواجههم ومساعدتهم علي التكيف مع البيئة المحيطة.
ويواجه الاخصائي الاجتماعي أثناء ممارسته لعملية المساعدة مجموعة من الصعوبات التي تحول دون قيامة بعملية مساعدة ذوي الاعاقة المزدوجة سواء كانت صعوبات راجعة إلي ذوي الاعاقة المزدوجة أو للأخصائي نفسة أو لأسرة ذوي الاعاقة أو المؤسسة التي تقدم خدمات الرعاية لذوي الاعاقة المزدوجة أو المجتمع المحيط بذوي الاعاقة المزدوجة .
ثانياً اهمية الدراسة :-
تستمد هذه الدراسة أهميتها من خلال ما يلي :
1- اهتمام الدولة بفئة المعاقين بوجه عام وذوي الاعاقة المزدوجة بصفة خاصة حيث تعددت مؤسسات ومكاتب التأهيل التي تخدم هذه الفئة من ناحية وتزايد نسبة المعاقين في مصر وفقاً لتقدير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يصل10.7مليون معاق علي مستوي الجمهورية من ناحية اخري (الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، 2022)
2- إثراء الجانب النظري لخدمة الفرد في مجال الإعاقة بصفة عامة ومع ذوي الاعاقة المزدوجة بصفة خاصة .
3-تعدد المشكلات المتصلة بذوي الاعاقة المزدوجة فهذه المشكلات تؤثر علي الفرد وأسرته وعلي المجتمع ككل كما تمتد آثارها علي النواحي الاجتماعية والنفسية لذوي الاعاقة المزدوجة
4- قلة الدراسات التي تناوله الصعوبات التي تواجه الاخصائيين الاجتماعين عند التعامل مع اطفال زوي الاعاقة المزدوجة مما يوضح ضرورة إجراء هذه الدراسة لهذه الفئة من ذوي الاعاقة
ثالثاً: أهداف الدراسة :-
تسعي الدراسة لتحقيق هدف رئيسي وهو الوصول الي تحديد الصعوبات التي تواجه الاخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع الاطفال ذوي الإعاقة المزدوجة .
وينبثق من الهدف الرئيسي مجموعة من الأهداف الفرعية وهي :
1- تحديد الصعوبات الخاصة بالطفل التي تواجه الاخصائي الاجتماعي عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة .
2- تحديد الصعوبات الخاصة بالأسرة التي تواجه الاخصائي الاجتماعي عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة .
3- تحديد الصعوبات الخاصة بالأخصائي التي تواجهه عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة .
4- تحديد الصعوبات الخاصة بالمؤسسة التي تواجه الاخصائي الاجتماعي عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة .
5- تحديد الصعوبات الخاصة بالمجتمع التي تواجه الاخصائي الاجتماعي عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة .
6- مقترحات التغلب علي الصعوبات التي تواجه الاخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة .
رابعاً: تساؤلات الدراسة :-
1- ما الصعوبات الخاصة بالطفل التي تواجه الاخصائي الاجتماعي عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة .
2- ما الصعوبات الخاصة بالأسرة التي تواجه الاخصائي الاجتماعي عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة
3- ما الصعوبات الخاصة بالأخصائي التي تواجهه عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة.
4- ما الصعوبات الخاصة بالمؤسسة التي تواجه الاخصائي الاجتماعي عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة .
5- ما الصعوبات الخاصة بالمجتمع التي تواجه الاخصائي الاجتماعي عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة .
6- ما المقترحات اللازمة للتغلب علي الصعوبات التي تواجه الاخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة .
خامساً: مفاهيم الدراسة :-
1- مفهوم (الصعوبات ) المعوقات
2- مفهوم الاعاقة المزدوجة
3- مفهوم التوحد
4- مفهوم متلازمة داون
سادساً: الإجراءات المنهجية للدراسة :-
أ-نوع الدراسة :
دراسة وصفية تحليلية
ب-المنهج المستخدم :
استعانت الدارسة في دراستها بمنهج المسح الاجتماعي الشامل والذي يعد أحد المناهج الرئيسية التي تستخدم في البحوث الوصفية .
ج-أداة الدراسة :-
اعتمدت الدارسة في هذه الدراسة علي استبيان للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بجمعيات ومراكز ومؤسسات رعاية ذوي الاعاقة المزدوجة بمدينة اسيوط .
د- مجالات الدراسة :-
1)-المجال البشري : يتكون المجال البشري في هذه الدراسة من الحصر الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بجمعيات ومراكز ومؤسسات رعاية ذوي الاعاقة بمدينة اسيوط وعددهم (105).مفردة وقد تم اخذ عينة استطلاعية منهم عدد(15) مفردة لإجراء الصدق والثبات عليهم ثم تم استبعادها من المجتمع الكلي ليصبح المجتمع الاساسي عدد (90)مفرده
2)-المجال المكاني : تم تطبيق هذه الدراسة بجمعيات ومؤسسات رعاية ذوي الاعاقة بمدينة اسيوط.
3)-المجال الزمني : وهي الفترة التي أجريت فيها الدراسة بشقيها النظري والميداني في الفترة من 8/3/2021 م إلى 25/7/2023م.
سابعاً- أدوات التحليل الاحصائي :
1-التكرارات والنسب المئوية .
2-المتوسط المرجح .
3-الانحراف المعياري .
4-القوه النسبية .
5-المدي .
6-معامل ثبات (ألفا. كرونباخ ).
7-معامل ارتباط بيرسون .
8- اختبار ”ت” (Independent Sample T Test) لاختبار الفروق بين عينتين مستقلتين .
9- اختبار ”ف” تحليل التباين الأحادي (On Way Anova) لاختبار الفروق بين أكثر من عينتين
ثامناً : النتائج العامة للدراسة :-
 النتائج العامة الخاصة بمتغيرات الدراسة في ضوء اهداف وتساؤلات الدراسة:
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي تجيب على التساؤلات التي حددتها مسبقاً والتي ، تتضح كالتالي:
1- توصلت نتائج الدراسة إلي وجود صعوبات خاصة بالطفل عند تعامل الاخصائي الاجتماعي مع الاطفال ذو الاعاقة المزدوجة بنسبة(79%)
2- توصلت نتائج الدراسة إلي وجود صعوبات خاصة بالأسرة تواجه الاخصائي عند العامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة بنسبة (80%)
3- توصلت نتائج الدراسة إلي وجود صعوبات خاصة بالأخصائي عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة بنسبة(77%)
4- توصلت نتائج الدراسة إلي وجود صعوبات خاصة بالمؤسسة عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة بنسبة(79%)
5- توصلت نتائج الدراسة إلي وجود صعوبات خاصة بالمجتمع تواجه الاخصائي الاجتماعي عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة بنسبة(81%).
6- إجابة التساؤل السادس للدراسة ”ما المقترحات التي تسهم في التغلب علي الصعوبات التي تواجه الاخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة؟” توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقترحات اللازمة لزيادة دور الأخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة, تمثلت فيما يلي:
(أ) توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقترحات المرتبطة بالأطفال ذوي الاعاقة المزدوجة جاءت بنسبة (81%)
(ب) توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقترحات المرتبطة بأسرة الطفل ذوي الاعاقة المزدوجة جاءت بنسبة(81%)
(ج) توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقترحات المرتبطة بالأخصائي الاجتماعي عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة جاءت بنسبة (80%)
(د) توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقترحات المرتبطة بالمؤسسة عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة جاءت بنسبة (79%)
(ه) توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقترحات المرتبطة بالمجتمع عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة جاءت بنسبة ( 80%)
(و) توصلت الدراسة الي تصور مقترح للمساهمة في التغلب علي الصعوبات التي تواجه الاخصائيين الاجتماعين عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة