الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأول: مفهوم البنية الإيقاعية وخصائصها. ملخص 4 الثاني: تقديم بهاء زهير باعتباره المحور الرئيسي الذي دارت حوله الدراسة. الفصول الثلاثة هي كما يلي: الفصل الأول: “الإيقاع الخارجي في ديوان بهاء زهير”. الفصل الثاني: ”الإيقاع الداخلي في بلاط بهاء زهير”. الفصل الثالث: ”الخروج على الإيقاع”. ثم جاءت الخاتمة لبيان أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث. أهم النتائج 1- يتمثل الإيقاع الخارجي في شعر الباحة زهير في عدد من العناصر أهمها الوزن والإيقاع والدوران. 2- عرف عن اتجاه الباحة إلى تجديد الوزن الذي خرج به عن الشعر التقليدي والذي كان يعرف بالبحر أو الضبيط. وينعكس هذا الثقل في تأثير الزجل والفولكلور. 3- غلبة القوافي المطلقة على القوافي المقيدة، إذ جاءت في الديوان بنسبة 78.30%، بينما جاءت القوافي المقيدة بنسبة 12.70%. 4- احتل الرواية المطلقة مع الضم المرتبة الأولى بين القوافي المطلقة، حيث جاء في الديوان بنسبة 24,896%، يليه الرواية المطلقة مع الكسر بنسبة 23,961%، بينما الرواية المطلقة مع الافتتاحية وجاء في المركز الثالث بنسبة 16,643%. 5- يتمثل الإيقاع الداخلي في شعر الباحة زهير في عدد من العناصر أبرزها التكرار والترصيع والترصيع والتقسيم الجيد...إلخ. ملخص 5 6- أهمية التكرار في شعر بهاء زهير بأساليبه المختلفة: التمهيدية، والأفقية، والدائرية. 7- حرص البهاء زهير علي على أن تكون قصائده خالية من المخارج الإيقاعية. ومع ذلك فإنه وجد في شعره خروجاً عن مقتضيات الإيقاع، وهذا الخروج، الذي يرتبط بعضها بعيوب القافية، والآخر له شبكة من الضرورات الشعرية. 8- ما سبق يؤكد وجود الإيقاع في شعر بهاء زهير. |