الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلي يهدف البحث إلي التعرف على معوقات تطبيق إدارة الجودة (ISO 9001) بـمـراكز اللياقـة البدنيـة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي (الأسلوب المسحي) علي عينة بلغت (416) فرداً من العاملين بمراكز اللياقة البدنية، واستخدم المقابلة الشخصية غير المقننة لعدد من أفراد عينة البحث - استبيان (معوقات تطبيق إدارة الجودة أيزو 9001 بمراكز اللياقة البدنية) إعداد الباحثة كأدوات لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلي عدم وجود مرونة في تنفيذ المهام المرتبطة بإدارة الجودة وعدم تفويض صلاحيات للقائمين عليها بشكل مناسب - وجود نقص في نماذج الجودة ونقص في عمليات المراجعة الدورية للإدارة علي خدمات المركز - ضعف في توثيق نتائج تطبيق الجودة وعدم تحديث المعلومات الخاصة بنظام الجودة- افتقار المراكز لوجود العنصر البشري المدرب والمؤهل اللازم لتطبيق الجودة - عدم توفير واعتمادات مادية مناسبة لتطبيق متطلبات الجودة، وكانت أهم التوصيات ضرورة إنشاء إدارة للجودة بمراكز اللياقة البدنية لأنها أحد الأدوات الفاعلة لتحسين وتطوير أداء العاملين - وضمان تقديم الخدمات بجودة عالية - ضرورة توفير الاعتمادات المالية لتطبيق معايير الجودة بمراكز اللياقة البدنية مثلها مثل باقي الاعتمادات فيما يخص باقي أقسام الهيكل التنظيمي بالمركز. |