![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى رصد الواقع الفعلي لكفايات مديري مدارس التعليم الثانوي العام لمحافظة الدقهلية ومتطلبات تطويرها في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، وتحديد معوقات تطوير كفايات مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية . ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي وإعداد استبانة تم تطبيقها علي عينة قوامها (60) من المديرين ، (400) من المعلمين، وذلك للتعرف على واقع كفايات مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية ، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: ضعف قدرة الإدارة المدرسية على تحقيق أهداف المدارس ، وضعف استيعاب بعض القيادات بالإدارة المدرسية بمتطلبات التغيير ، افتقار المدارس إلى قيادة فعالة مُعدة ومدربة وقادرة على القيام بمهام التطوير الذاتي للأداء ، وقلة اهتمام بعض المديرين بإشراك مؤسسات المجتمع في وضع رؤية للمدارس وهناك توصيات للدراسة أهمها: إقامة اختبارات للمديرين قبل التعيين ، وعقد دورات تدريبية للمديرين قبل وأثناء التكليف بالإدارة ، وضع تصور مقترح لتطوير كفايات مديري مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. |