Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير كفايات مديرى مدارس التعليم الثانوى العام فى مصر فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفة /
المؤلف
حماده، محمد إبراهيم عبد الرازق.
هيئة الاعداد
باحث / محمد إبراهيم عبد الرازق حماده
مشرف / مهني محمد إبراهيم غنايم
مشرف / إبراهيم السيد العويلي
مناقش / عبدالودود محمد علي مكروم
مناقش / قسم أصول التربية
الموضوع
التعليم الثانوي - مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
205 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/01/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى رصد الواقع الفعلي لكفايات مديري مدارس التعليم الثانوي العام لمحافظة الدقهلية ومتطلبات تطويرها في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة ، وتحديد معوقات تطوير كفايات مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية . ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي وإعداد استبانة تم تطبيقها علي عينة قوامها (60) من المديرين ، (400) من المعلمين، وذلك للتعرف على واقع كفايات مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية ، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: ضعف قدرة الإدارة المدرسية على تحقيق أهداف المدارس ، وضعف استيعاب بعض القيادات بالإدارة المدرسية بمتطلبات التغيير ، افتقار المدارس إلى قيادة فعالة مُعدة ومدربة وقادرة على القيام بمهام التطوير الذاتي للأداء ، وقلة اهتمام بعض المديرين بإشراك مؤسسات المجتمع في وضع رؤية للمدارس وهناك توصيات للدراسة أهمها: إقامة اختبارات للمديرين قبل التعيين ، وعقد دورات تدريبية للمديرين قبل وأثناء التكليف بالإدارة ، وضع تصور مقترح لتطوير كفايات مديري مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.