Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تدريس الكيمياء في تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
معروف، أحمــــد سيـــد متـــولـي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمــــد سيـــد متـــولـي معروف
مشرف / عماد الدين عبد المجيد الوسيمي
مشرف / عيد محمد عبد العزيز أبو غنيمة
مناقش / محمد عبد الرازق عبد الفتاح هيبة
مناقش / تامر علي عبد اللطيف المصري
الموضوع
طرق التدريس. الكيمياء.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
31/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

تعتبر العلوم الطبيعية من أكثر العلوم مساهمة في تقدم الشعوب، وازدهارها، فإليها يرجع التقدم العلمي الذي ساعد في وصف وتفسير الظواهر الطبيعية والتنبؤ بها، فضلًا عن ظهور كثير من التطبيقات العلمية, والتكنولوجية التي ساهمت في تطور بنية العلوم الطبيعية, وتقدمها من ناحية، وتطور الحياة البشرية في جميع مناحي الحياة من ناحية أخري, حيث ساهم التطور المتزايد في علم الكيمياء إلي التقدم في عدة ميادين مثل: الصيدلة، والصناعة، والطب وغيرها؛ لذا يعتبر اكتساب المفاهيم العلمية الكيميائية لدى المتعلمين في مقدمة أهداف تدريس الكيمياء، لكونها من أساسيات العلم والمعرفة العلمية التي تفيد في فهم بنية العلم وفي انتقال أثر التعلم.
وتعد تراكيب كاجان استراتيجيات تعاونية تتميز بأنها قصيرة وسهلة الاستخدام، وأنها تعتمد في أغلبها على جعل المتعلم دائمًا في حالة نشاط وتفاعل أثناء عملية التعلم، كما أن تراكيب كاجان التعاونية تجعل للمتعلم دورًا أساسيًا في عملية التعلم فهي تنقله من طور المتلقي للمعلومة العلمية إلى طور المستنبط لها بنفسه، مما يزيد فهمه للمعلومات واحتفاظه بها بشكل أكبر.
ويعد التعلم المنظم ذاتيًا من المفاهيم التربوية التي ظهرت حديثًا، والذي يساعد على إكساب المتعلمين عدة مهارات تجعلهم متميزين في طرق فهمهم، وقادرين على تنظيم وتطبيق المعرفة من خلال استراتيجيات فعالة تمكنهم من تحسين الأداء ومواجهة الإخفاقات في التعلم، كما يركز التعلم المنظم ذاتيًا على كيفية تنشيط وتعديل ممارسات الطلاب بأنفسهم في سياقات تعليمية خاصة، مما يسهم في تحقيق الأهداف التعليمية.
مشكلة البحث: تمثلت مشكلة البحث الحالي في ضعف قدرة طلاب المرحلة الثانوية في اكتساب المفاهيم الكيميائية ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا؛ لذا سعى البحث الحالي للإجابة عن السؤال الرئيس التالي”ما أثر استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تدريس الكيمياء في تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب المرحلة الثانوية”؟ وتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما أثر استخدام تركيب كاجان التعاونية في تدريس الكيمياء في تنمية المفاهيم الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
2- ما أثر استخدام تركيب كاجان التعاونية في تدريس الكيمياء في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
3- ما العلاقة الارتباطية بين تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
فرضيات البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الكيميائية لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لصالح التجريبية.
3- لا توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طالبات الصف الأول الثانوي.
حدود البحث:
- وحدة الكيمياء الحرارية بكتاب الكيمياء المقرر على الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2021/2022م.
- مجموعة من طالبات الصف الاول الثانوي الأزهري متمثلة في مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كل منهما (32) طالبة بمحافظة بني سويف.
- الاقتصار على ثلاث من تراكيب كاجان التعاونية وهي: (أزواج المشاركة الموقوتة والعروض الدائرية وحوار دائري).
- المستويات المعرفية المنخفضة والمتوسطة والعليا، لقياس أداء الطالبات للمفاهيم الكيميائية، وأربع مهارات للتعلم المنظم ذاتياً هي: مهارة (التخطيط الجيد ووضع الأهداف، والمراقبة الذاتية، والضبط الذاتي، والتقييم الذاتي)
منهج البحث:
أستخدم في البحث الحالي المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين، مجموعة تجريبية تدرس المحتوى العلمي باستخدام تراكيب كاجان التعاونية المحددة ومجموعة ضابطة تدرس المحتوى ذاته بالطريقة المعتادة، والمقارنة بين نتائج التطبيق البعدي لأدوات القياس على المجموعتين، والمقارنة بين نتائج التطبيق القبلي والبعدي على المجموعة التجريبية.
متغيرات البحث:
المتغير المستقل تمثل في استخدام يعض تراكيب كاجان التعاونية والمتغيرات التابعة وشملت المفاهيم الكيميائية ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا.
أدوات البحث:
للبحث أدوات تعليمية تمثلت في دليل المعلم وأوراق عمل الطالبات، وأدوات قياس تمثلت في اختبار المفاهيم الكيميائية ومقياس مهارات التعلم المنظم ذاتياً.
إجراءات البحث:
- تحديد تراكيب كاجان التعاونية ومهارات التعلم المنظم ذاتياَ، المناسبة لمجتمع البحث.
- اختيار وحدة (الكيمياء الحرارية)، من كتاب الكيمياء للصف الأول الثانوي، وتحليلها لتحديد المفاهيم الكيميائية المتضمنة بها وضبطها.
- إعداد دليل معلم متضمناَ أوراق عمل الطلاب لتدريس وحدة (الكيمياء الحرارية) وفقًا لتراكيب كاجان التعاونية.
- إعداد أداتي القياس ببناء اختبار المفاهيم الكيميائية ومقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيًا، وضبطهما.
- عرض دليل المعلم وأوراق عمل الطالبات وأدوات القياس على مجموعة السادة المحكمين وإجراء التعديلات.
- اختيار مجموعة البحث، من طالبات الصف الأول الثانوي، وتقسيمها لمجموعة تجريبية وأخرى ضابطة.
- تطبيق أدوات القياس على العينة الاستطلاعية لحساب الخصائص السيكومترية.
- تطبيق أدوات القياس قبلياَ على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة.
- تدريس وحدة الكيمياء الحرارية للمجموعة التجريبية وفق تراكيب كاجان التعاونية المحددة، وتدريس نفس الوحدة للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
- تطبيق أدوات القياس بعدياَ على مجموعتي البحث، للتحقق من أثر تراكيب كاجان التعاونية.
- إجراء المعالجة الإحصائية لنتائج التطبيق، ومناقشتها وتفسيرها.
- تقديم توصيات البحث ومقترحاته، في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
نتائج البحث:
• وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الكيميائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
• وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لصالح المجموعة التجريبية.
• توجد علاقة ارتباطية موجبة متوسطة دالة إحصائياً بين المفاهيم الكيميائية ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا.
توصيات البحث:
1- ضرورة استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تدريس مناهج الكيمياء.
2- ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا والمفاهيم الكيميائية عند تدريس مناهج الكيمياء.
3- إعادة النظر في طرق واستراتيجيات التدريس المتبعة في تدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية، واستخدام أساليب واستراتيجيات تدريس حديثه تشجع على ممارسة الأنشطة التعليمية وتنمية المفاهيم الكيميائية، ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا.
4- إعداد برامج تدريبية لتدريب المعلمين على استخدام تراكيب كاجان التعاونية، وغيرها من الاستراتيجيات القائمة على التعلم النشط.
5- عقد ندوات ومحاضرات لمعلمي الكيمياء لتعريفهم بمهارات التعلم المنظم ذاتيًا التي يجب أن يمتلكها طالب المرحلة الثانوية وأهميتها وأساليب تنميتها وقياسها.
مقترحات البحث:
1- بيان أثر استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تنمية مهارات الخيال العلمي وعمليات العلم في تدريس الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية.
2- دراسة فاعلية استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تنمية مهارات الجدل العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3- دراسة ميدانية للوقوف على مدى امتلاك معلمي العلوم لمهارات التعلم المنظم ذاتيًا ومدى انعكاس ذلك على اكتساب الطلاب لهذه المهارات.
4- برنامج مقترح في التربية العلمية باستخدام تراكيب كاجان التعاونية لتنمية المفاهيم الكيميائية وبعض المهارات لدى طلاب المرحلة الثانوية.
5- أثر توظيف تراكيب كاجان التعاونية في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي.