Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي متعدد المداخل لتنمية التفكير الإيجابي وتحسين مستوى المناعة النفسية لدى طلاب التعليم الفني. /
المؤلف
محمد، هالة جودة السيد .
هيئة الاعداد
باحث / هالة جودة السيد محمد
مشرف / سالي صلاح عنتر قاسم
مشرف / إيمان عطية حسين منصور
مشرف / مختار احمد السيد الكيال
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
153ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
24/10/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

هدفت الرسالة إلى تنمية التفكير الإيجابي وتحسين مستوى المناعة النفسية لدى طلاب التعليم الفني، وذلك باستخدام برنامج إرشادي متعدد المداخل . استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي المكون من مجموعتين تجريبية وضابطة . تكونت عينة الدراسة من( 40) طالبةً من طالبات التعليم الفني التي تراوحن أعمارهن بين (15: 17 ) سنة. استخدمت الباحثة مقياس التفكير الإيجابي لعبد الستار إبراهيم (2011) ومقياس المناعة النفسية ناهد فتحي (2019). والبرنامج الإرشادي من إعداد الطالبة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي علىمقياس التفكير الإيجابي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة(01،0) كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس المناعة النفسية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة(05،0) في بعض الأبعاد( الضبط الانفعالي والتدين) ودالة عند مستوى دلالة(01،0) في أبعاد( التفكير الإيجابي، المبادأة والتوكيدية، الابداع وحل المشكلات، الصمود والصلابة النفسية،إدارة وفاعلية الذات، التوجه نحو الهدف، التكيف والمرونة النفسية، المسئولية الاجتماعية)،توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس التفكير الإيجابي وابعاده لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة(01،0)،توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياسالمناعة النفسية وأبعادها لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة(01،0) لجميع الأبعاد وعند مستوى دلالة(05،0) لبعد التدين،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي علىمقياس التفكير الإيجابي وأبعاده ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجاتطلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياس المناعة النفسية وأبعادها.