Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثــر اختلاف طريقة تنفيذ مهام الويب الفرديه و التعاونية علي التحصيل
ومهارات تصميم المواقع التعليمية الإلكترونيه
لدي طلاب الدراسات العليا
/
المؤلف
خرشوم، غادة مصطفي محمد .
هيئة الاعداد
باحث / غادة مصطفي محمد خرشوم
مشرف / محمد مختار المرادني
مشرف / حسين محمد عبد السلام عبد الفتاح
مشرف / امل عبدالفتاح سويدان
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
196ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
24/5/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 119

from 119

المستخلص

إنالتطورالذيطرأخلالالعقدينالماضيينفيمجالالتعليموالذييؤكدعلىالتركيزعلىالمتعلمليقومبنفسهبالتعلممنخلالالأنشطةوالتجريبوالبحثوالاستقصاءقدوجهالاهتمامإلىضرورةتوفيرأساليبجديدةفيالتعليمتحققللمتعلمإمكانيةالتعلمالذاتيوالعملضمنفريقلتحقيقالاهدافالمنشودةبتوجيهمنالمعلم .
وتٌعد مهام الويب من أهم الاساليب التي تجمع بين التخطيط التربوي المحكم، والاستخدام المقنن للكمبيوتر، كما تعتمد علي التعلم المتمركز حول المتعلم لتضمنها مهام مختلفة تساعده علي القيام بعمليات البحث والاستكشاف والتعامل مع المعرفة بطريقة عملية ( زينب محمد أمين ، 2011، ص 145-146)
و تشير دراسة أكن ( , 120 2014,Acun ) أن مهام الويب تتيح للمتعلم فرصاﹰ حقيقية للمناقشة ، والمشاركة في بناء المعلومات وتبادل الخبرات ، و التفاعل المستمر و التواصل الهادف لتحقيق أهداف المقرر من خلال خطوات ومراحل واضحة ومهام وادوار محددة لكل فرد في مجموعة العمل .
يهتمهذاالبحثبتصميم المواقع التعليمية الإلكترونيهلجعلها أكثراتقاناومنهجيةوأكثرنموذجيةفيالأداء،وذلكلماله من ”أهمية فيمواجهةالتغيرالسريعالذييشهدهعالمناالمعاصروالتطورالتكنولوجيالذيغزاجميع جوانبالحياة،لذاكانعليناأننبحثعنأفضلالطرقوالاستراتيجياتالتعليميةالتيتؤدي إلىتحقيقالأهدافالمنشودةفياقصروقتوجهدممكنين .
مشكلة البحث:
الطريقه التقليدية التي يتم استخدامها في تدريس تصميم المواقع التعليميه الالكترونيه لا تراعي الفروق الفرديه للطلاب ويبدو ذلك واضحا من خلال تدني مستوي التحصيل والمهارات العمليه في مقرر تصميم المواقع التعليمية الالكترونية لطلاب الدراسات العليا حيث تبين انخفاض ملحوظ في الجانب التطبيقي ومما يؤكد ذلك
• اولا ما قام به الباحث من دراسه استكشافيه لتحري أسباب ضعف طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم في مقرر تصميم المواقع التعليمية الالكترونية وقد تبين من البحث الاتي :
أ ) تدني مستوي الطلاب حيث كانت النتيجة في الجانب الادائي 40% .
ب ) الطريقه التقليديه التي يتم التدريس من خلالها .
• ثانيا ما قام به الباحث من عقد مقابلات شخصيه مع عدد ( 3 ) من أعضاء هيئة التدريس وعددهم ( 2 ) من أعضاء الهيئة المعاونه لمعرفة اسباب ضعف طلاب الدراسات العليا شعبة تكنولوجيا التعليم في مقرر تصميم المواقع التعليمية الالكترونية وقد تبين من نتائج المقابلات الاتي :
أ ) يوجد شعور عام لدي السادة اعضاء هيئة التدريس أن الطلاب في حاجة ماسه الى تدريس المقرر بطريقة مختلفة تراعي الفروق الفردية بين الطلاب .
ب ) اجمع أعضاء الهيئة المعاونه الذين يقومون بتدريس مقرر تصميم المواقع التعليمية الالكترونية بالطريقه التقليديه المتمثله في استخدام ( اسلوب المحاضرة + وللعرض Data show ) انها لا تراعي الفروق الفرديه لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم .
الامر الذي يتطلب البحث عن طريقة تدريس جديده لمقرر تصميم المواقع التعليمية .
أسئلة البحث :
تسعي هذة البحث للإجابة علي السؤال الرئيس التالي:
- ما أثراختلاف طريقة تنفيذ مهام الويب الفرديه و التعاونية علي التحصيل ومهارات تصميم المواقعالتعليمية الإلكترونيه لدي طلاب الدراسات العليا ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما المهارات اللازم توافرها لتصميم المواقع التعليمية الإلكترونيه الواجب توافرها لدي طلاب الدراسات العليا والتي يمكن تنميتها عبر مهام الويب ؟
2- ما أثر اختلافطريقةتنفيذ مهام الويب الفرديه و التعاونية علي تحصيل مادة تصميمالمواقعالتعليمية الاإلكترونيه لديطلابالدراسات العليا ؟
3- ما أثر اختلافطريقةتنفيذمهامالويبالفرديهوالتعاونية علي مهاراتتصميم المواقع التعليمية الإلكترونيهلديطلابالدراسات العليا ؟

أهدف البحث :
يسعي هذاالبحث الي تحقيق ما يلي :
1- التعرف علي مهارات تصميمالمواقع التعليمية الإلكترونيه لدي طلاب الدراسات العليا.
2-قياسأثر اختلافطريقةتنفيذ مهام الويب الفرديه و التعاونية علي تحصيل تصميمالمواقعالتعليمية الاإلكترونيه لديطلابالدراسات العليا.
3- قياس أثر اختلافطريقةتنفيذ مهام الويب الفرديه و التعاونية علي مهارات تصميمالمواقعالتعليمية الاإلكترونيه لديطلابالدراسات العليا.
أهمية البحث :
يستمد البحث الحالي اهميته مما يلي :
1- استخدام إستراتيجيه تدريس تواكب التكنولوجيا الحديثه وتراعي الفروق الفرديه .
2- توجيه الأهتمامإلىضرورةتوفيرأساليبجديدةفيالتعليمتحققللمتعلمإمكانيةالتعلمالذاتيوالعملضمنفريقلتحقيقالاهدافبتوجيهمنالمعلم .
3- متوقع أن يفتح البحث الحالي أفاقاً جديدة لأبحاث علمية تربط بين مجالات متعددة من المناهج وطرق التدريس ، وتكنولوجيا التعليم .
4- تقديم رؤية جديدة للقائمين علي تصميم صفحات الويب بمراكز التعلم الإلكتروني بالجامعات المصرية ، ومراكز التطوير التكنولوجي بوزارة التربية والتعليم والتي قد تفيدهم في معرفة طريقة تنفيذ مهام الويب على التحصيل ، وتصميم المواقع .
5-مواكبة التطورات الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم بصفة عامة ، وفي مجال تصميم مهام الويب بصفة خاصة ، وما ينتج عن هذه التطورات من قضايا بحثية تتعلق بتصميم تلك الصفحات.

حدود البحث: