الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى استخدام استراتيجية K.W.L لتحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدي الطلاب ذوي صعوبات التعلم، وذلك من خلال برنامج تدريبي تم إعداده والتحقق من فعاليته لهذا الغرض، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبة بالصف الثاني الإعدادي؛ حيث تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (95- 105)، وأعمارهم الزمنية ما بين (12سنة و9أشهر – 13 سنة و6 أشهر)، بمتوسط قدره(12.85) بمدرسة هدي شعرواي الإعدادية بنات التابعة لإدارة السلام التعليمية بمحافظة القاهرة. وقد تم تقسيم هؤلاء الطالبات إلي مجموعتين إحداهما تجريبية تضم(10) طالبات والأخرى ضابطة تضم(10) طالبات، واستخدمت الدراسة عدة أدوات شملت مقياس الفهم القرائي والتعبير الكتابي (إعداد/ عبد الرحمن سيد سليمان ومحمد فؤاد عبد السلام وغادة مصطفي،2022 ) اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005) ، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد: (عبد العزيز الشخص،2013) ، البرنامج القائم على استراتيجية K.W.L (إعداد/ عبد الرحمن سيد سليمان، ومحمد فؤاد عبد السلام، غادة مصطفى محمد،2022) ، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدي طالبات المجموعة التجريبية، والذي كان له أثر في تحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي لديهن. |