Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
واقع ممارسة القيادة الموقفية لدى مدراء المدارس الثانوية في إقليم الوسط بمحافظة الزرقاء وأثرها على كفاءة القرارات الإدارية من وجهة نظر معلميهم /
المؤلف
الزيود، اياد سلامة نصرالله.
هيئة الاعداد
باحث / اياد سلامة نصرالله الزيود
مشرف / تودري مرقس حنا
مشرف / عبدالودود مكروم
مناقش / سمير عبدالوهاب الخويت
مناقش / محمد حسنين عبده العجمى
الموضوع
القرارات الإدارية. القيادة الموقفية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
172 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

يهدفُ هذا البحث التعرفَ على واقع ممارسة القيادة الموقفية لدى مدراء المدارس الثانوية في إقليم الوسط بمحافظة الزرقاء وأثرها في كفاءة القرارات الإدارية من وجهة نظر معلميهم. وتكونت أدوات البحث من استبانة للقيادة الموقفية، وتمثلت عينة البحث ب(420) معلما ومعلمة، وتوصلت نتائج البحث إلى:.أنَّ واقع درجة ممارسة القيادة الموقفية لدى مدراء المدارس الثانوية في إقليم الوسط بمحافظة الزرقاء وأثرها على كفاءة القرارات الإدارية من وجهة نظر معلميهم كانت مرتفعة في المجالات جميعها، في (التخطيط، التقويم، العلاقات مع المعلمين، التنفيذ، اتخاذ القرارات).وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول أهمية مهارة التخطيط، كما اتفق أفراد العينة على أهمية هذه المهارة بدرجة عالية للمهارات جميعها في الإدارة الموقفي.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة حول درجة تطبيق مديري المدارس الحكومية، في إقليم الوسط الزرقاء حسب متغير الجنس، ويمكن عزو ذلك إلى الظروف والمواقف التي تحيط بالمعلمين والمعلمات على حد سواء.وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمتوسطات الحسابية تبعاً للجنس، وكانت في المجالات الآتية: (المجال الأول، المجال الثاني، والثالث، والخامس) وكانت لصالح الإناث، أما فيما يتعلق في المجال الرابع فقد كان المتوسط الحسابي لهذا المجال أعلى لدى الذكور0وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول مجالات القيادة الموقفية فيما يتعلق بدرجة الأهمية والممارسة، وبأن المجالات جميعها توجد فروق بينها ذات دلالة إحصائية عند مستوى لمتغير سنوات الخبرة، وأنه ليس هناك أهمية لسنوات الخبرة، باستثناء مجال التقويم والذي لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى لمتغير سنوات الخبرة.